هذه تفاصيلها: خطوات جديدة تتعلق بعقود النكاح الإلكتروني في المملكة

تتجه وزارة العدل، للإعلان عن خطوات جديدة تتعلق بعقود النكاح الإلكتروني.

وجاءت أبرز تلك التعديلات في السماح بعقد النكاح عبر أيقونة ناجز في البوابة الإلكترونية والتحقق من خلال الرسائل النصية ومعرف الطرفين في «أبشر» والنفاذ الوطني، والاستغناء عن طلب البصمة للعروس؛ تسهيلا وتسريعا للعمل، مع أخذ جميع الإجراءات المتممة واللازمة نظاما وشرعا المتعلقة بعمليات عقد القران.

ونقلت المصادر، أن عقود تحرير عقود الزواج الإلكتروني عبر موقع وزارة العدل ستكون من خلال 5 خطوات لتسهيل وتبسيط وتسريع الإجراءات واختصار الوقت والجهد بحيث تكون جميع إجراءات الزواج من خلال النظام الإلكتروني بحسب تصريحات لصحيفة عكاظ.

وكشفت المصادر أن مشروع «العقد الإلكتروني للزواج»، يبدأ كمرحلة أولى في منطقة الرياض، ويهدف إلى إحداث تحول في تسجيل وقائع الزواج بالمملكة، ويوفر على المستفيدين الوقت والجهد، ويسهل تعاملاتهم. وتحدثت المصادر أن العقد الإلكتروني يهدف إلى ضمان حقوق جميع الأطراف، والاستغناء عن استخدام الورق، وإلغاء حاجة أي من العروسين الذهاب إلى المحكمة، إضافة إلى إمكان الوصول إلى العقد في أي وقت ومن أي مكان.

وأكدت المصادر أنه لا يمكن إتمام العقد دون إحضار التقرير الطبي ما قبل الزواج للخاطب والمخطوبة، ويكون صادرا من مستشفى معتمد، مع ضرورة إرفاق نسخة صك الطلاق للمرأة المطلقة، والتأكد من انتهاء العدة، ويتم رفع الوثائق إلكترونيا.

شاهد الخبر من المصدر

X