«نستعد للأسوأ دائما».. أول تعليق من «الصحة العالمية» على المتحور «هيهي»

نشر في: 8 نوفمبر، 2021 - بواسطة:

«نستعد للأسوأ دائما».. أول تعليق من «الصحة العالمية» على المتحور «هيهي»

علقت منظمة الصحة العالمية، على الأخبار المتداولة في الآونة الأخيرة، والتي تفيد بانتشار متحور جديد من فيروس كورونا، يدعى «هيهي»، مشيرة إلى أنها لا تعرف أي تحور جديد يدعى «هيهي».

وقال رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة العالمية، عبدالناصر أبو بكر، في تصريحات للعربية، إن هناك إشاعات تسري في مواقع التواصل الاجتماعي بوجود هذا المتحور في الصين، مشيرًا إلى أن لا أدلة أو بيانات حتى الآن تثبت وجوده.

وأضاف أن هناك تسلسلا جديدا لمتحور دلتا، تحدد وجوده في 42 دولة عالمياً، حيث بدأ في المملكة المتحدة وانتشر في بلدان أخرى، مؤكدًا أن هناك احتمالاً أن تظهر تحورات فرعية.

وتابع عبدالناصر، أن هناك توقعات بظهور تحورات جديدة، لافتاً إلى ضرورة الاستعداد للأسوأ.

وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط أحمد المنظري، أن الإقليم قد أبلغ عن حوالي 16.4 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ووفاة أكثر من 300 ألف شخص في الإقليم منذ بداية الجائحة.

وشدد على ضرورة الحذر والقلق، مشيراً إلى أن الجائحة لا تزال أبعد ما تكون عن نهايتها في إقليمنا، وذلك رغم هذا الانخفاض العام في عدد حالات الإصابة والوفيات في جميع أنحاء الإقليم.

وأضاف أن التخفيف المبكر لأوانه لتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية وعدم الالتزام بها، فضلًا عن عدم التلقيح، يُعرِّض مزيداً من الأرواح للخطر.

وأضاف أن دراسة إقليمية أُجريت في جميع بلدان الإقليم، بيّنت أن 66% فقط من المستجيبين أفادوا بارتداء الكمامات في جميع الأوقات أو معظمها، بينما أفاد 78% فقط من المستجيبين بغسل أيديهم في كثير من الأحيان.
كذلك، أوضح أن نصف المستجيبين فقط يلتزمون بالتباعد الجسدي عن الآخرين بما لا يقل عن مترين في الأماكن العامة طوال الوقت أو معظمه.

..:

هل اللقاحات فعالة ضد متحور «هيهي»؟ المستشار الصحي للرئيس المصري يجيب

شاهد الخبر من المصدر

X