ملخص حوار الامير محمد بن سلمان

نشر في: 3 مارس، 2022 - بواسطة:

ولي العهد يجتمع مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»

إننا لا نحاول أن نكون مثل دبي أو أمريكا بل نسعى إلى أن نتطور بناءً على ما لدينا من مقومات اقتصادية وثقافية وقبل ذلك الشعب السعودي وتاريخنا نحن نحاول أن نتطور بهذه الطريقة.

لا نريد أن نقدم مشاريع منسوخة من أماكن أخرى بل نريد أن نضيف شيئًا جديدًا للعالم فالكثير من المشاريع التي تقام في #المملكة تعد فريدة من نوعها وذات طابع سعودي.

إن دولتنا قائمة على الإسلام وعلى الثقافة القبلية وثقافة المنطقة وثقافة البلدة والثقافة العربية والثقافة السعودية وعلى معتقداتها وهذه هي روحنا.

المتطرفون اختطفوا الدين الإسلامي وحرفوه بحسب مصالحهم ويحاولون جعل الناس يرون الإسلام على طريقتهم والمشكلة هي انعدام وجود من يجادلهم ويحاربهم بجدية.

تلعب جماعة الإخوان المسلمين دوراً كبيراً وضخماً في خلق كل هذا التطرف وبعضهم يعد كجسر يودي بك إلى التطرف وعندما تتحدث إليهم لا يبدون وكأنهم متطرفين ولكنهم يأخذونك إلى التطرف.

نحاول استخدام أموال صندوق الاستثمارات وميزانية الحكومة بطريقة إبداعية.

فيما يتعلق بعقوبة الإعدام، لقد تخلصنا منها جميعًا ما عدا فئة واحدة وهذه الفئة مذكورة في القرآن ولا يُمكننا فعل أي شيء حيالها.

“محمد بن سلمان” ردا على سؤال مجلة أتلتنك الأميركية:

هل تريد أن يعرف جو بايدن شيئاً قد لا يعرفه عنك؟ “هذا لا يهمني”.

لا يوجد شخص على هذا الكوكب يمتلك القوة لإفشال رؤية #المملكة_2030.

السعودية تغيرت عما كانت عليه قبل 7 سنوات، وهدفنا العودة إلى الإسلام النقي.

السعودية قامت على الملكية المُطلقة وسيستمر نظامها السياسي على ذلك.

#إيران دولة جارة وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم وليس بإمكانهم التخلص منا لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور وأن نبحث عن سُبل لنتمكن من التعايش.

السعودية واحدة من أسرع البلدان نموًّا في العالم وستُصبح البلد الأسرع نموًّا في العالم ولدينا اثنان من أكبر عشرة صناديق في العالم ونمتلك واحد من أكبر الاحتياطيات بالعملة الأجنبية في العالم.

طموحنا في مجموعة الـ20 أن نكون في مركز أفضل من الـ15 بحلول 2030.

تصفح تويتر وإنستغرام وغيرها وأقرأ بعض الصحف السعودية والعالمية.

في الشريعة الإسلامية رأس المؤسسة الإسلامية هو ولي الأمر فإن القرار النهائي بشأن الفتاوى لا يأتي من المفتي بل يتخذ القرار النهائي من الملك.

ليس لأحد الحق في التدخل في شؤوننا الداخلية فهذا الأمر يخصنا نحن السعوديين.

أعتقد أن أي بلد في العالم لديه قنابل نووية يُعد خطيرًا، سواءً إيران أو أي دولة أخرى، ولا نرغب في رؤية اتفاق نووي ضعيف.

 

إننا لا ننظر لإسرائيل كعدو بل ننظر لهم كحليف محتمل، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك.

لدينا علاقات رائعة ومذهلة مع قطر والشيخ تميم شخص قائد ورائع وكذلك الحال لبقية قادة دول الخليج وهدفنا وتركيزنا منصب على كيفية بناء مستقبل رائع فهم قريبين منا جدًا الآن.

الفساد مشكلة ضخمة ولو لم نتصدى لها لما كان هناك نمو ولا وزراء أكفاء ولا استثمار أجنبي، والإصلاحات المتعلقة بالمرأة هي من أجل السعودية وليست استرضاء أحد.

معركتنا ضد الفساد لا تتسامح مع أي متجاوز حتى وإن سرق 100 دولار.

عدد السياح في السعودية ارتفع من 6 ملايين في 2016 إلى 17.5 مليون سائح بـ 2019.

لدينا اثنان من أكبر 10 صناديق في العالم وموقع استراتيجي يمر من خلاله 27% من التجارة العالمية.

سيسهم مشروع “#تروجينا” في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر توفير منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع في نيوم.

 

X