ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر

نشر في: 25 ديسمبر، 2021 - بواسطة:

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ وكيف تتكون الصخور؟ دورة الصخر هي العملية التي يتم فيها تحول الصخور إلى أنواعها الثلاثة المتنوعة، والصخور عبارة عن تجمع من مواد عدد معين من المعادن أو معدن واحد، أو يمكن أن تتكون الصخور من تجمعات متنوعة لقطع صخرية صغيرة، وتتماسك هذه المكونات معًا في كتلة واحدة، لذا فمن خلال موقع مخزن سنقوم بإيضاح الدورة الكاملة للصخور عبر الفقرات التالية.

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر

تم تصنيف الصخور إلى العديد من الأنواع، وهي المكون الأساسي لقشرة الكرة الأرضية، وقد تشكلت بشكل منظم بعد أنواع منوعة للتفاعلات الكيميائية لعدد من المعادن والمواد المتنوعة لتكوين الصخور، أما إجابة سؤال  ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر فتتمثل فيما يلي:

  • في دورة الصخور يتم تحول الصخور إلى أنواعها المختلفة بداية من الصخور الرسوبية ثم الصخور المتحولة.
  • بعد ذلك تنصهر الصخور المتحولة لتكوين الصخور النارية التي تظهر على سطح الأرض.
  • تحدث دورة الصخور نتيجة لعمليات التعرية والتجوية المتأثرة بالمناخ والماء، كما لابد من توفير بعد الظروف البيئية المعينة من أجل إتمام هذه العملية.
  • من ضمن هذه الظروف البيئية ارتفاع درجة الحرارة بجانب زيادة الضغط.
  • أما عن تحويل الصخور للحالة الرسوبية فيتم في المرحلة المتوسطة من الرواسب، والمرحلة النارية تتم في المرحلة المتوسطة من الانصهار.
  • من هذا المنطلق يمكن أن تكون الإجابة على السؤال أيضًا: هو أن ما يحدث في الدورة الخاصة يتم عبر بعض العوامل المعينة منها التجوية والتعرية، ارتفاع درجات الحرارة بجانب مقدار الضغط الكبير و هو الأمر الذي ينتج تغير أشكال الصخرة لأنواعها المتنوعة.

كيف تتكون الصخور؟

كيفية تكوين الصخور تختلف من نوع لآخر، فلكل نوع من الصخور تكوين مختلف عن الآخر، وهذا ما سيتم إيضاحه في النقاط التالية:

تكوين الصخور الرسوبية

  • تبدأ الصخور الرسوبية في التكون بفضل عوامل التعرية وانتقال الصخور بعد تفتتها من مكان لآخر مكونة طبقات متنوعة من الصخور المترسبة.
  • تتشكل هذه الصخور المترسبة من تآكل التربة والصخور المختلفة المتواجدة على سطح الأرض.
  • هذه الرواسب تكون بحاجة للعديد من العوامل المتنوعة من أجل الوصول إلى حالة الصخور، فتبدأ بالانغراس أسفل سطح الأرض وبفعل الحرارة وضغط الجو المتواجدين في باطن الأرض، بجانب وزن الرواسب والمياه المتسربة بين الطبقات المختلفة للرواسب تتشكل الصخور الرسوبية.
  • من أمثلة الصخور الرسوبية ما يلي: الحجر الجيري، الجبس، الحجر الرملي، الصخر الزيتي.

تكوين الصخور النارية

  • تبدأ الصخور النارية في التشكل بمجرد وصولة الصخور المنصهر لمرحلة البرودة، وتبدأ الصخور في الوصول إلى الانصهار تحت سطح الأرض وتتواجد على شكل الحمم البركانية.
  • بعد أن تصعد على سطح الأرض نتيجة للاندفاع البركاني تبدأ في التواجد على هيئة صلبة على سطح الأرض مكونة الصخور النارية ( الجرانيت).
  • البعض منها يقوم بالتصلب ببطء تحت سطح الأرض ويطلق عليه البازلت.
  • البعض من هذا النوع يتكون وبه القليل من الغازات، ويكون وزنه خفيفًا، وعند تفرغ الغازات المتواجدة به يظهر الصخر بوجود فراغات به ويطلق على هذا النوع : (الخفقان).
  • من أنواع الصخور النارية المتواجدة حولنا: الجرانيت، السبج، السكوريا، البازلت، الخفان.

تكوين الصخور المتحولة

  • وفقًا للاسم فإن الصخور المتحولة هي الصخور المكونة من شكل لآخر، مما يعني أنها نوع من الصخور النارية أو الرسوبية تحولت لشكل آخر.
  • يتم هذا الأمر عندما يتعرض الصخر بمختلف أنواعه إلى شكل آخر بفعل الحرارة والضغط الكبير أسفل سطح الأرض.
  • أما الأمثلة على الصخور المتحولة فيمكن أن نجدها في كل من: الرخام، الشست، النيس، الأردواز.
  • فالرخام هو ناتج عن تحول الدولوستون والحجر الجيري، فيبدأ في التكون بمجرد نمو حبيبات الكالسيت وتشابكها مع بعضها البعض نتيجة لتحول الحجر الجيري، ولذا طبيعة الرخام أصلب وأكثر كثافة من الحجر الجيري.

أنواع الصخور

تتنوع الصخور كما وضحنا سابقًا، أما  الأنواع الرئيسية الخاصة بالصخور المتمثلة في الصخور رسوبية ونارية ومتحولة فيتفرع منها العديد من الأنواع الأخرى والمتمثلة فيما يلي:

الصخور العضوية

هي أحد أنواع الصخور الرسوبية الناتجة من بقايا الكائنات الحية وما يحدث لها من تفاعلات كيميائية ناتجة عن الضغط والحرارة، ومن أمثلتها في الطبيعة: الفحم المتكون من بقايا النباتات الميتة، الحجر الجيري المكون من بقايا الكائنات البحرية.

الصخور الفتاتية

واحدة أخرى من أمثلة الصخور الرسوبية، ومنها الطين والرمال والطمي، وفي النهاية يصل حجمها إلى الحصى، ومنها أيضًا الحجر الطيني والحجر الرملي.

الصخور المتورقة

يحتوي هذا النوع من الصخور على العديد من الخطوط المتجاورة وتتكون من المعادن المتنوعة تكون مصفحة إلى حد ما مثل الجرانيت والشست، وهي أحد أنواع الصخور المتحولة.

الصخور غير المورقة

واحدة أخرى من الصخور المتحولة ولكنها ليست مصفحة، ومنها الحجر الجيري.

الصخور القاعدية

تحتوي هذه الصخور على نسبة بسيطة من السيليكا، وهي واحدة من الصخور النارية، ومنها البازلت والدوليرايت، وفي الغالب يدخل في تكوينها الحديد والمغنسيوم بجانب العديد من المعادن الأخرى.

الصخور المتوسطة

من الصخور النارية وتحتوي على مركب السيليكا بنسبة متوسطة، ومنها: صخور الأنديسايت، الديوريت، مايكرودايوريت.

الصخور فوق القاعدية

واحدة أخرى من الصخور النارية، وهي من الأنواع  نادرة التواجد ومنها: صخور الفلسبار القاعدي والأجيرين

الصخور الحامصية

واحدة من الصخور النارية، وهي غنية بمادة السيليكا، ومنها: الريوليت والجرانيت، وهي صخور شديدة السمك تتميز بلزوجتها في كثير من الأحيان، وينتج عن هذا النوع الانفجار البركاني.

من هذا المنطلق نكون قد وضحنا إجابة سؤال ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ، كما وضحنا العديد من المعلومات الأخرى الخاصة بأنواع الصخور وتكوينها عبر الفقرات السابقة.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من الموضوعات المتنوعة عبر موقع مخزن من هنا:

شاهد المقال من المصدر

X