للنساء.. 6 فوائد صحية لاتباع نظام الصيام المتقطع

للنساء.. 6 فوائد صحية لاتباع نظام الصيام المتقطع

أصبح نظام الصيام المتقطع من الصيحات الجديدة في عالم الحميات الغذائية، لسهولة اتباعه، وأنه لا ينطوي على حرمان كبير من الطعام مثل الأنظمة الأخرى.

ومع استمرار عمليات البحث عن فوائد وأضرار الصيام المتقطع، أظهرت كثير من الدراسات الأولية وعودًا بالفوائد التي تتجاوز مجرد فقدان الوزن، بينها تقليل الاتهابات وتحسين حساسية الأنسولين، وتحسين مستوى الجلوكوز في الدم وضغط الدم والكوليسترول.

وبالنسبة للسيدات على وجه الخصوص، أثبتت الدراسات وجود سبع فوائد لاتباع نظام الصيام المتقطع:

أولها، التقليل من الآلام الالتهابية. كون الجسم في حالة الصيام يعني وصول احتياطات الجلوكوز إلى مستوى قريب من الفراغ، ما يساعد في تقليل الالتهاب المؤلم. وامع لصيام لفترات طويلة، ينتهي الأمر بجسمك باستخدام كل الجلوكوز، المصدر الرئيسي للوقود الذي يحافظ على استمراريتك، ويدخل في عملية تسمى الكيتوزية، حيث يحرق الكيتونات للحصول على الوقود والطاقة، بدلا من ذلك.

ثانيًا: منع الإصابة بالخرف. التقدم في العمر يسبب التهابات مزمنة، تتسبب في التدهور المعرفي والخرف المحتمل بسبب تراكم الترسبات في الدماغ، ويساعد الصيام في مواجهة ذلك عن طريق تقليل الالتهاب.

وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن الصيام يمكن أن يبطئ من تطور مرض ألزهايمر.

ثالثًا، تنظيم مستويات السكر في الدم، يساعد الصيام في تنظيم مستويات السكر في الدم، للحماية من الأمراض المرتبطة بعدم تحمل الجلوكوز. إذ نسبة السكر في الدم تزداد عند تناول الطعام، لذا فهي تنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم.

رابعًا، تحسين صحة القلب. يقول خبراء إن الصيام المتقطع يعزز صحة القلب عن طريق تقليل الالتهاب والحماية من مرض السكري، وكلاهما من عوامل الخطر للنوبات القلبية.

خامسًا، تخفيض ضغط الدم. وجدت دراسة أجريت بالعام 2018 أن الرجال الذين يعانون من مقدمات السكري والذين صاموا 18 ساعة يوميًا لمدة 5 أسابيع، انخفض لديهم ما يقارب 10 نقاط في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

سادسًا: الوقاية من السرطان. قد يساعد وجود الالتهام الذاتي الصحي والمثالي في قمع نمو الورم، في حين أن الالتهام الذاتي غير المنظم قد يساهم في تطور السرطان، وفقا لورقة طبية نشرت عام 2018.

شاهد الخبر من المصدر

X