للمرة الأولى.. بايدن يباغت إسرائيل برسالة شديدة اللهجة

للمرة الأولى.. بايدن يباغت إسرائيل برسالة شديدة اللهجة

نقلت الإدارة الأمريكية رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل، سجلت فيها احتجاجًا بالغًا على اعتزام إسرائيل بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، حسب موقع «والَّا».

وأوضح تقرير الموقع العبري أن هذه هى المرة الأولى، التي تعتزم فيها إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة منذ تولى الرئيس بايدن الرئاسة.

وحاولت الإدارة الأمريكية الضغط على إسرائيل، للحيلولة دون تنفيذ مشروعها الاستيطاني الجديد، أو على الأقل تقليص عدد الوحدات الاستيطانية المزمع بنائها، إلا أن الوحدات التي جرى المصادقة عليها إسرائيليًا، كانت أكبر بكثير من الخطة الاستيطانية الأصلية.

ونقل الموقع العبري عن دوائر سياسية في تل أبيب قولها، إنه في أعقاب إعلان إسرائيل الأسبوع الماضي نيتها بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية، أجرى القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى إسرائيل مايكل راتني، اتصالًا هاتفيًا بالمستشارة السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي شامريت مئير، وأوضح فيها أن الولايات المتحدة تنظر بعين الخطورة لتمرير خطة الاستيطان الجديدة.

وقال راتني: «الولايات المتحدة قلقة على وجه الخصوص من حقيقة أن جميع الوحدات الاستيطانية المزمع بنائها تقع في المستوطنات المنعزلة، وفي عمق الضفة الغربية، وبعيدًا عن التكتلات الاستيطانية الكبرى». ووصف مسؤول إسرائيلي الاتصال الهاتفي بـ«شديد اللهجة».

..:

قائد عسكري بريطاني سابق: انسحاب بايدن من أفغانستان يطلق العنان لكوكتيل إرهابي خطير

بايدن: واشنطن تلتزم بالدفاع عسكريا عن تايوان في مواجهة الصين

شاهد الخبر من المصدر

X