كم عدد سكان الامارات 2022

نشر في: 21 فبراير، 2022 - بواسطة:

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الدول العربية ذات الثقل السياسي والاجتماعي البارز بين دول العالم، كما أنها من أهم الدول الاقتصادية والسياسية في الوطن العربي وذلك لكونها من أهم الدول الجاذبة للعمالة والسائحين والزوار من مختلف دول العالم، لذا تتزايد بها معدلات الكثافة السكانية بصفة ملحوظة كل عام، مما يجعل الكثيرين يتساءلون كم عدد سكان الامارات 2022 ، وذلك ما سنجيب عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

كم عدد سكان الامارات 2022

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات ما يقرب من تسعة مليون وثلاثة مائة ألف نسمة، حيثُ أوضحت بعض الدراسات وجود زيادة في أعداد السكان بشكل طفيف، والتي تصل إلى مائتي ألف نسمة عن تعداد السكان في عام 2017م، وقد أوضحت أحدث الدراسات الإحصائية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تضم داخل أراضيها ما يزيد عن 200 جنسية مختلفة من العالم، فغالبية المقيمين في البلاد قد جاؤوا إليها من بلاد مختلفة بهدف السياحة أو العمل أو التعليم، وتمثل الجالية الهندية أكبر الجاليات الموجودة في الإمارات، ويليها الجالية الباكستانية ثم تأتي مختلف الجنسيات بعد ذلك.

تُعد مدينة أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات، ويُعد سمة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو مؤسس البلاد والرئيس الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة.

عدد سكان الإمارات الأصليين 2022

يبلغ عدد السكان الأصليين لدولة الإمارات 2 مليون وسبعمائة ألف نسمة، حيثُ يصل عدد السكان الأجانب بها إلى ما يقرب من ستة وستمائة ألف نسمة، ويُمثل عدد السكان الأصليين للإمارات نسبة ثلاثين في المئة تقريباً من عدد السكان المتواجدين حالياً في الإمارات، حيثُ بلغ عدد سكان الإمارات الأصليين في عام 2010م تسعمائة ألف نسمة فقط.

وحالياً فقد أصبحت الإمارات تحتل المرتبة رقم ثلاثة وتسعون من حيثُ عدد السكان بها، حيثُ بلغت الكثافة السكانية على أراضيها نحو مائة وأربعة عشر شخص لكل كيلو متر مربع، ويُمثل هذا العدد سدس السكان الموجودين في الإمارات بدون الأجانب.

عدد سكان الإمارات المُجنسين 2022

أثبتت الإحصائيات أنه يوجد هناك ما يقرب من 200 جنسية مختلفة في دولة الإمارات، وهو العدد الذي يمثل سبعين في المئة من التعداد السكاني للبلاد، وتُعد الجالية الهندية وتليها الجالية الباكستانية هم أكثر الجاليات الأجنبية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة.

عدد سكان الإمارات مع الأجانب 2022

بعدما أوضحنا لكم عدد السكان الأصليين لدولة الإمارات والذين إن قمنا بجمع عددهم مع أعداد السكان الأجانب في الإمارات سيصبح عدد سكان دولة الإمارات مع الأجانب هو تسعة مليون وثلاثة مائة ألف نسمة، كما أنه من المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى أحد عشر مليون نسمة بحلول صيف عام 2030م.

عدد سكان الإمارات دون الأجانب 2022

خلال عام 2015 كان عدد السكان في الإمارات هو خمسة ونصف مليون نسمة تقريباً، وحينها كان عدد السكان الأصليين 900 ألف نسمة فقط، وهو العدد الذي يمثل نسبة 16% فقط من إجمال التعداد السكاني لدولة الإمارات.

وخلال عام 2020 الماضي قد أصبح عدد سكان دولة الإمارات دون الأجانب هو اثنين مليون وسبعمائة ألف نسمة تقريباً، وهو العدد الذي يمثل 30% تقريباً من إجمالي التعداد السكاني لدولة الإمارات.

عدد سكان الإمارات من الوافدين المقيمين بالبلاد 2022

يبلغ عدد الوافدين إلى دولة الإمارات ما يصل إلى 59% من السكان من دول قارة آسيا، كما يمثل المصريين بها نسبة 23%، وفيما يتعلق بالجنسيات الأخرى فقد بلغت 17.94 % من إجمالي السكان والذين تم تقسيمهم على النحو التالي:

  • الهنود 2.62 مليون نسمة.
  • الباكستانيين 1.21 مليون نسمة.
  • المصريين 40% مليون نسمة.
  • بقية السكان الوافدين 8.45% مليون نسمة.

الموقع الجغرافي للإمارات

تقع دولة الإمارات في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، ونجد أن المملكة العربية السعودية هي الدولة المجاورة لها من جهتي الجنوب والغرب، ويحدها من الجزء الجنوبي الشرقي سلطنة عمان، ومن الشمال يحدها الخليج العربي.

النظام السياسي لدولة الإمارات

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هم ( أبو ظبي ـ دبي ـ الشارقة ، عجمان ـ الفجيرة ـ رأس الخيمة ـ أم القيوين)، وتتمتع بسيادة وحكم تام على أراضيها، ويتكون النظام السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة من خمس سلطات هي:

  • المجلس الأعلى للاتحاد.
  • رئيس الاتحاد ونائبه.
  • مجلس الوزراء.
  • المجلس الوطني الاتحادي.
  • القضاء الاتحادي.

السياسات الخارجية للإمارات

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بالاعتدال والتوازن في سياساتها الخارجية، حيثُ تم الاتفاق على مبادئ الحوار والتفاهم المتبادل بين الدول الأشقاء والأصدقاء من الدول الغربية والغربية، كما تؤمن البلاد بضرورة احترام المعاهدات الدولية ومعاهدات منظمة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى احترام قواعد حسن التصرف والسلوك الدولي.

تضع الدولة قاعدة ضرورة عدم التدخل في الشئون الداخلية للبلاد، مع الإيمان بضرورة حل النزاعات الداخلية والخارجية بالطرق السلمية دون عنف، وتقوم الإمارات بلعب دور أساسي في الحملات العالمية المناهضة لعمليات الإتجار بالبشر.

المساعدات الخارجية من الإمارات

دوماً ما تأتي الإمارات في ترتيب متقدم من حيثُ دعمها لبرامج العطاء والخير حيثُ تعد مساهماً أساسياً في عمليات التنمية في مختلف دول العالم، وتنفذ الدولة مجموعة ممتدة من البرامج الإنسانية والتنموية في العديد من الدول النامية.

في خلال عام 2018 قد وصلت قيمة الدعم المالي المقدم من الإمارات 62 مليار وثمانية وعشرين مليون درهم إماراتي، كما تواصل البلاد دعمها لسنوات ممتدة بنسبة تبلغ 17% وهي النسبة التي حددتها الأمم المتحدة للدول المانحة.

اللغة الرسمية لدولة الإمارات

تُعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى استخدام البلاد للغة الإنجليزية بصفة رئيسية وذلك انطلاقاً من أن الإمارات مركز تجاري عالمي، بالإضافة إلى أن جميع علامات الطرق والإشارات المرورية مدونة باللغتين العربية والإنجليزية.

الديانة الرسمية في الإمارات

إن الدين الإسلامي هو الديانة الرئيسية بالإمارات، كما تتيح الدولة إمكانية ممارسة المعتقدات الدينية بحرية حيثُ يوجد بها المعابد والكنائس التي يتم ممارسة جميع الشعائر الدينية المختلفة بداخلها في أمات تام، مما يجعل مناخاً من الاحترام والأمان لجميع الأشخاص وممارسة جميع الطقوس الدينية بحرية.

طبيعة المناخ في الإمارات

تتمتع الإمارات بمناخ صحراوي دافئ مشمس في الشتاء، بينما يكون الجو حاراً رطباً خلال فصل الصيف، وهناك الكثير من أوقات العام التي يكون المناخ بها أكثر اعتدالاً وأقل رطوبة في المناطق الشرقية الجبلية.

العملة المحلية للإمارات

عملة الإمارات هي الدرهم الإماراتي، وهي العملة الرسمية للتعاملات المالية بالبلاد، ويُرمز إليها بالرمز AED، ويتكون الدرهم من 100 فلس ويتم صدوره من مصرف الإمارات العربية المتحدة، وتوفر الدولة بعض العملات المعدنية مثل الدرهم، الخمسين فلس، خمسة وعشرين فلس.

علم الإمارات

يتخذ العلم الإماراتي الشكل المستطيل، بحيث يكون طوله ضعف عرضه، ويتم تقسيمه لأربعة أقسام هم:

  • القسم الأول (أحمر اللون) والذي يقع في المنطقة المجاورة لسارية العلم، ويكون طوله مساو لربع طول العلم.
  • وفيما يتعلق بالأقسام الثلاثة الأخرى فإنها تحتل مساحة أفقية من العلم، ويتضمن العلم أربعة ألوان مختلفة هم الأخضر في الأعلى، الأبيض في المنتصف، الأسود في الأسفل,
  • يرمز اللون الأبيض إلى الصدق والسلام.
  • يرمز اللون الأخضر للحب والفرح.
  • يرمز اللون الأسود لقوة العقل والرزانة.
  • يرمز اللون الأحمر للشجاعة والقوة.

شعار دولة الإمارات

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة باعتماد الشعار الرسمي الخاص بالبلاد في عام 2008، والذي جاء في هيئة صقر وُضع على علم الإمارات ويحيط به من الخارج سبعة نجوم تزينه، ويرمز الصقر والنجوم إلى الإمارات السبع ويكون أصفر اللون، وتكون مخالب الصقر ممسكة بقاعدة الشعار والتي تحمل اسم البلاد باللغة العربية.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي استعرضنا معكم خلاله الإجابة على سؤال كم عدد سكان الامارات 2022 ، مع عرض أبرز الإحصائيات عن سكان الإمارات العربية المتحدة من أبناء البلاد والأجانب والمقيمين، التعرف على شعار الدولة، سياساتها الخارجية، العملة المحلية، الديانة الرسمية الإسلامية ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.

شاهد المقال من المصدر

X