كم سعره حرارية في الموز

نشر في: 4 فبراير، 2022 - بواسطة:

كم سعره حرارية في الموز ؟ سؤال تداوله الكثير من الأفراد عبر محركات البحث لذا سنوفر إجابته لكم عبر مقالنا التالي في مخزن فالموز من الفواكه اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم وهو من النباتات الاستوائية المعروفة في أغلب دول العالم ولأنه من الفواكه المتوفرة على مدار العام يهتم الكثير بالتعرف على معدل السعرات الحرارية التي يحتويها لاعتبارها وحدة قياس الطاقة التي يستمدها الجسم ولأننا نحرص دائمًا على تغطية متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل شاملة حول السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في الموز وسنوضحها لكم عبر سطورنا التالية …

كم سعره حرارية في الموز

الموز هو الفاكهة المفضلة للكثير من الأفراد حول العالم والجدير بالذكر أنه من الفواكه الصحية فهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، يختلف الموز في حجمه فهناك ثمرات كبيرة الحجم وثمرات صغيرة الحجم وبالتالي فإن السعرات الحرارية التي يحتويها الموز تختلف من ثمرة لأخرى والجدير بالذكر أن معدل السعرات الحرارية في الموز يتراوح بين 72 – 135 سعرة حرارية، ويمكنكم التعرف على تفاصيل السعرات في الموز بالاطلاع على الجدول التالي:

الحجم الوزن السعرات الحرارية
موزه صغيرة الحجم جدًا أصغر من 5 سم وأقل من 81 جرام 72 سعرة حرارية
موزه صغيرة الحجم 15 / 18 سم – 101 جرام 90 سعرة حرارية
موزه متوسطة الحجم 18 /20 سم – 118 جرام 105 سعرة حرارية
موزه كبيرة الحجم 20 /22 سم – 136 جرام 121 سعرة حرارية
موزة كبيرة جدًا 22 سم 125 جرام 135 سعرة حرارية
كوب من الموز المهروس 225 جرام 200 سعرة حرارية
كوب من شرائح الموز 150 جرام 134 سعرة حرارية

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى أن 93% من السعرات الحرارية التي يحتويها الموز تأنتي من الكربوهيدرات و3% من الدهون و4% من البروتين.

القيمة الغذائية في الموز

يتميز الموز بقيمته الغذائية العالية فهو من الفواكه الغنية بالعناصر الهامة للجسم ويمكنكم التعرف على القيمة الغذائية في الموز متوسط الحجم بالاطلاع على الجدول التالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
البروتين 1.09 غرام
المياه 74.91 مل
السعرات الحرارية 89 سعرة حرارية
الحديد 0.26 مغ
الكوربوهيدرات 22.84 غرام
الكالسيوم 5 مغ
الألياف 2.6 غ
الدهون 0.33 غرام
النشويات 5.38 غرام
السكريات 12.23 غرام
الفسفور 22 مليغرام
المغنيسيوم 27 مليغرام
الزنك 0.15 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
البوتاسيوم 358 مليغرام
المنغنيز 0.27 مليغرام
الفلوريد 2.2 ميكروغرام
النحاس 0.078 مليغرام
فيتامين ب1 0.031 مليغرام
فيتامين ب2 0.073 مليغرام
فيتامين ب3 0.665 مليغرام
فيتامين ب5 0.334 مليغرام
فيتامين ب6 0.367 مليغرام
فيتامين ج 20 ميكروغرام
فيتامين أ 64 وحدة دولية
الفولات 0.1 مليغرام
فيتامين ك 0.5 ميكروغرام
فيتامين هـ 0.1 مليغرام
السيلينيوم 1 ميكروغرام

فوائد الموز

في تناول ثمرات الموز فوائد متعددة،فهي من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والمعادن والسكريات، ويمكنكم التعرف على فوائد الموز بمتابعة سطورنا التالية:

  • يمد الجسم بالطاقة: يحتوي الموز على سكريات بسيطة يسهل على الجسم امتصاصها وتحويلها إلى طاقة كالسكروز والفركتوز لذا يعتبر الموز من الفواكه التي تساعد على مد الجسم بالطاقة وهو من الأغذية المفضلة للرياضيين على وجه الخصوص
  • غني بالسعرات الحرارية: الموز من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية فمائة غرام من الموز يحتوي على 89 سعرة حرارية تقريبًا، كما يحتوي الموز على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • تقوية جهاز المناعة: يساعد تناول الموز في حماية الفرد من الإصابة بالعديد من الأمراض فثمرة الموز تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج والعناصر التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وبالتالي فإنه يسهم في الوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.
  • الحفاظ على صحة القلب: يحتوي الموز على فيتامين ب6 وهو من الفيتامينات الهامة لحماية الشرايين والمحافظة على صحة القلب.
  • غني بالمعادن: الموز من أكثر الفواكه الغنية بالمعادن كالنحاس والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز الضروري للدم وتقوية العظام وهو من المصادر الهامة للبوتاسيوم والذي بدوره يعمل على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • تحسين الحالة المزاجية: يحتوي الموز على مادة التربتوفان، هذه المادة تساعد على تعزيز هرمون السعادة في الجسم، فهي تعمل على الاسترخاء وتحسين المزاج، ومن أهم فوائد الموز أنه للأعصاب.
  • الوقاية من الإمساك: يحمي تناول الموز من الإصابة بالإمساك فهو يحتوي على كمية من الألياف القابلة للذوبان ونسبة عالية من الماء فالماء يمثل 75% من كتلته، وبالتالي فإنه يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم، يحتوي الموز كذلك على السكريات الأحادية البسيطة والتي بدورها تعمل على تعزيز إفراز العديد من الإنزيمات التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وبالتالي فإن لها دور كبير في الوقاية من الإمساك.
  • الحماية من مشاكل الهضم: الموز غني بالألياف القابلة للذوبان كالبكتين وبالتالي فإن تناول ثمرة الموز يساعد على مد الجسم بالكم الذي يحتاجه من الألياف، هذه الألياف تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي فإنها تحمي من الإصابة بمشكلات في الهضم.
  • المحافظة على الوزن: يحتوي الموز على الألياف التي تزيد من شعور الفرد بالشبع وبالتالي فإنها تساعد على تخفيف تناول الوجبات لفترات طويلة لذا ينصح أطباء التغذية بتناول الموز ضمن الحمية الغذائية المعدة للرجيم.

أضرار الموز

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يمد الموز الجسم بها إلا أ الإفراط في تناوله قد يسبب الضرر تمامًا كالإفراط في تناول أي طعام فتناول كميات كبيرة من الموز يمد الجسم بكمية أكبر من النشا والذي يصعب هضمه ونظرًا لعدم قدرة المعدة على هضم النشا سريعًا قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإمساك لذا ينصح أطباء التغذية بتناول كمية مناسبة للاحتياج اليومي من الموز وعدم الإفراط في تناوله.

أنواع الموز

الموز من الفواكه الاستوائية المعروفة على مستوى العالم، وهو من أشهى الفواكه وألذها مذاق والجدير بالذكر أن للموز عدة أنواع، هذه الأنواع نذكرها لكم عبر سطورنا التالية:

  • الموز الأخضر: هذا النوع يتميز بحفاظه على اللون الأخضر حتى بعدما تنضج، يحتوي الموز الأخضر على معدل عالى من النشا المقاوم وبالتالي يصعب هضمه.
  • الموز الأحمر: هذا النوع غني بفيتامين ج وفيتامين ب6 وهو ذا لون برتقالي.
  • موز الجنة: يعتبر من أكثر أنواع الموز تميزًا فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين جـ وبوتاسيوم ونشا، وفي المذاق يشبه البطاطا.

قبل اختتام فقرتنا هذه تجدر بنا الإشارة إلى طريقة حفظ الموز فمن الأفضل أن يُترك بعيدًا عن أشعة الشمس في درجة حرارة الغرفة العادية لمدة يوم أو يومان، وإذا أرتم حفظه مدة أطول يمكنكم تخزينه في الثلاجة في أكياس بلاستيكية لمدة تتراوح بين 5 إلى 6 أيام.

أوضحنا لكم كم سعره حرارية في الموز ؟ والقيمة الغذائية والفوائد الصحية في تناول الموز وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح حول استفساركم حول معدل السعرات في الموز يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

شاهد المقال من المصدر

X