علامات تكشف استعداد رضيعك لتناول الطعام.. تعرفي عليها

نشر في: 21 أكتوبر، 2021 - بواسطة:

علامات تكشف استعداد رضيعك لتناول الطعام.. تعرفي عليها

تتساءل كثير من الأمهات الجدد عن الموعد الأنسب للبدء في إدخال الأطعمة المختلفة للأطفال الرضع، وما الأطعمة المناسبة لتناولها في هذه السن الصغيرة؟

ويقول خبراء إن الرضع الأصحاء، من لا يعني أي مشاكل صحية، يمكن أن يبدأ في تناول الطعام منذ الشهر الرابع إلى السادس، حسب موقع «كليفلاند كلينيك».

ويشير خبراء إلى وجود بعض العلامات على الأم الانتباه لها، تؤكد استعداد الرضيع لتناول الطعام، وهي الوقوف مستقيمًا في محاولة لإمساك الطعام أو الوصول له.

وكذلك السيطرة بشكل جيد على الرأس، والتحمس لفتح الفم عند رؤية الطعام. إضافة إلى قدرته على إدخال الملعقة في فمه، وتحريك اللسان لبلع الطعام.

وهناك عدد من الأطعمة يمكن للطفل الرضيع تناولها لإمداده بعناصر غذائية مفيدة، وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالأطعمة وحيدة المكونات، ويمكن استخدام القليل فقط من السكر أو الملح حتى لا تتضرر كلى الطفل.

ومن الأطعمة المفضلة في هذا السن حبوب الشوفان أو الأرز، مع مزجها بلبن الأم أو لبن طبيعي، وكذلك الخضر والفواكه المطهية والمهروسة، مثل الموز والتفاح والأفوكادو، واللحوم مثل الدجاج والرومي، أو البازلاء أو البطاطا الحلوة والكوسة.

وينصح الأطباء بتفادي بعض الأطعمة في هذه السن المبكرة، مثل البطاطس المحمرة والمكسرات والفشار والفواكه المجففة والخضراوات النيئة.

كذلك ينصح الأطباء بتقديم نوع واحد فقط من الطعام الجديد لصغيرك في كل وجبة، لتفادي إصابته بأي نوع من أنواع الحساسية.

ومن الأطعمة التي قد تسبب الحساسية لدى الأطفال منتجات الألبان والبيض والسمك والسمسم والفول السوداني والقمح والمنتجات التي تحتوي على حبوب الصويا. وتنصح مراكز السيطرة على الأمراض بالامتناع عن تقديم ألبان الأبقار إلى الأطفال أقل من 12 شهرًا، لكن يمكن استخدام الزبادي.

شاهد الخبر من المصدر

X