علامات تحذيرية في العين تدل على الإصابة بمرض السكري

نشر في: 11 نوفمبر، 2021 - بواسطة:

علامات تحذيرية في العين تدل على الإصابة بمرض السكري

كشفت الدراسات الطبية الحديثة عن أسرار وعلامات تدل على الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى تلك الأعراض الرئيسية التقليدية المعروفة كالشعور بالعطش الشديد، والتبول بشكل أكثر من المعتاد، والشعور بالتعب الشديد وفقدان الوزن.

وأوضحت الدراسات أن الشخص يمكن أن يكون مصابًا بمرض السكري دون ظهور علامات عليه، غير أن فحوصات العين المنتظمة يمكن أن تكشف عن الإصابة بالمرض إذ إن هناك عددا من الدلالات والأعراض التي تشير لإصابة صاحبها بمرض السكري.

وينصح استشاري علم البصريات الطبيب روبرت لونغهيرست، بضرورة المواظبة على زيارة طبيب العيون مرة واحدة على الأقل كل عامين أو كلما أوصى أخصائي العيون الخاص بك.

فبالإضافة إلى مجموعة كاملة من أمراض العين، يمكن أن يكشف الفحص الشامل للعين أيضا عن الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وحتى أنواع معينة من سرطان القولون.

أعراض بالعين تدل على السكري

وبحسب استشاري علم البصريات الطبيب روبرت لونغهيرست، ويمكن أن يؤثر مرض السكري على الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين، والتي يمكن لطبيب العيون رؤيتها عندما ينظر إلى الشبكية (الطبقة الحساسة للضوء)، مشيرًا إلى أنه يوجد 8 علامات لمرض السكري من خلال فحص العين، وتشمل:

– اعتلال الشبكية السكري، فالتغييرات في الأوعية الدموية في العينين هي جزء من مرض يسمى اعتلال الشبكية السكري التي تتمزق لتشكل نزيفا صغيرا يسمى النزيف النقطي واللطخي ، وإذا تُرك هذا المرض دون علاج، فإنه يتسبب في تلف تدريجي لشبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى العمى.

– التورم، مع تأثر المزيد من الأوعية الدموية بمرض السكري، سيكون هناك المزيد من حالات النزيف، حيث يمكن أن تتسبب هذه النزيف في انتفاخ الجزء المركزي من الشبكية، والذي يسمى البقعة. ويمكن أن تؤثر وذمة البقعة، على الرؤية.

– بقع الصوف، بمرور الوقت مع استمرار الأوعية الدموية في النزيف، يصبح تدفق الدم مقيدا. ويتم حرمان أجزاء من الشبكية من الأكسجين، ويتسبب هذا في ظهور بقع من الصوف القطني، وهي بقع بيضاء ناعمة على شبكية العين تشير إلى تلف الأعصاب.

الزرق/ الغلوكوما “المياه الزرقاء”، حيث تنمو الأوعية الدموية الجديدة أحيانا في القزحية، الجزء الملون من العين الذي يحيط بؤبؤ العين، ويسمى ذلك بحمارا القزحية، ويمكن لهذه الأوعية الدموية الجديدة أن تسد جزءا من أحد أنظمة تصريف العين، مما يسبب زيادة الضغط في العين ويؤدي إلى الغلوكوما، وهي حالة بحد ذاتها سبب رئيسية للعمى الذي لا رجعة فيه في العالم.

– اعتام عدسة العين، يمكن أن يسبب مرض السكري اعتام عدسة العين لأنه يؤدي إلى زيادة السكر في أحد السوائل داخل العين، ويؤدي وجود عدسة ضبابية إلى جعل الرؤية غير واضحة أو ضبابية.

– كثرة تغيير النظارات الطبية، تؤثر هذه التغييرات في العدسات المرتبطة بمرض السكري أيضا على وصفة النظارات الطبية.

.. :

صداع العين.. أسبابه وأعراضه ونصائح للوقاية منه

شاهد الخبر من المصدر

X