صلاة التراويح وقيام الليل.. فضل هذه الصلوات في العشر الأواخر من رمضان

نشر في: 23 أبريل، 2022 - بواسطة:

صلاة التراويح وقيام الليل.. فضل هذه الصلوات في العشر الأواخر من رمضان

ينتظر المسلمون العشر الأواخر من رمضان التي تعد بمثابة فرصة للتائبين للعودة إلى الله، لما تحمله العشر الأواخر من رمضان، من فضل عظيم، خاصة مع تكثيف الدعاء والتهجد وقيام الليل، إلى جانب العبادات التي تقربنا إلى الله.

صلاة التراويح

يعود فضل صلاة التراويح في غفران الذنوب، ففي حديث شريف للنبي -صلّى الله عليه وسلّم-: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

كما أن صلاة التراويح سبب لنيل أجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: “إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ”.

قيام الليل

مع بداية العشر الأواخر من رمضان، يتزايد فضل قيام الليل، خاصة مع انتظار ليلة القدر، فيتعاظم أجر قيام الليل في رمضان، خاصة أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، خاصة في شهر رمضان.

عدد ركعات قيام الليل

في حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلِّم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة”.

وفي حديث عن عدد ركعات قيام الليل، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ – رضي الله عنه – قَالَ: “صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ هُمَا دُونَ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا، ثُمَّ أَوْتَرَ، فَذَلِكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً”، وبذلك تُصلى صلاة القيام رَكعتين رَكعتين.

أفضل وقت قيام الليل

في حديث شريف، قال النّبي عليه الصّلاة والسّلام عن أفضل وقت لقيام الليل: «أحَبُّ الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحَبُّ الصّيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويُفطر يومًا».

التراويح وقيام الليل

وقت صلاة التهجد في السعودية

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مواعيد صلاة التهجد في السعودية، خلال الثلث الأخير من الليل، وفقًا لما أجمع عليه علماء الدين الإسلامي.

مواعيد صلاة التهجد في المسجد النبوي

تبدأ صلاة التهجد في المسجد النبوي في الساعة 12.33 صباحاً من يوم 20 رمضان 1443، وحتى أذان فجر اليوم التالي.

موعد صلاة التهجد في الحرم المكي

ويبدأ وقت صلاة التهجد في الحرم المكي الساعة 12:33 دقيقة بعد منتصف الليل وتستمر قرابة 3 ساعات تقام فيها صلاة التهجد حتى موعد أذان الفجر، معدل 13 ركعة ومن المستحب قيامها في الثلث الأخير من الليل.

موعد صلاة التهجد في المدينة المنورة

تبدأ صلاة التهجد في المدينة المنورة من الساعة 12:21 مساءً حتى موعد أذان الفجر في ليالي العشر الأواخر من رمضان 1443.

المصدر: عاجل

X