Home / الأخبار / زيادة قيمة دعم حساب المواطن للمستحقين في مراجعة لجنة وزارية

زيادة قيمة دعم حساب المواطن للمستحقين في مراجعة لجنة وزارية

كشف المهندس علي الراجحي مدير عام برنامج “حساب المواطن” أن اللجنة الوزارية المشكّلة، والتي تراجع بشكل دوري مدخلات وبيانات البرنامج، لو اكتشفت وجود ارتفاع في الأسعار، سواءً في البنزين أو تعريفة الكهرباء، فسيؤدي ذلك إلى رفع الدعم الشهري للمستفيدين، وذلك بناء على تلك المعطيات المتاحة.

وقال “الراجحي”: هناك عوامل أخرى ستؤدي إلى رفع الدعم للأسرة، وتجعله متغيراً من شهر إلى آخر، منها زيادة عدد أفرادها والعمر والدخل الشهري في حال انخفاضه.

وفي مداخلة له مع برنامج “يا هلا”، أضاف “الراجحي”: البرنامج يهدف إلى تخفيف الأعباء عن الأسر السعودية ذات الدخل المنخفض بالدرجة الأولى بعد رفع أسعار منتجات الطاقة، وسلة بعض المواد الغذائية بعد إقرار القيمة المضافة.

وأردف: المعدلات ثابتة ما لم تحدث متغيرات، والمراجعة ستتم كل ثلاثة أشهر، ولا صحة لاستبعاد المرتبطين بقروض عقارية من الدعم.

وكان حساب المواطن قد أودع، أول أمس الخميس، الدعم في حسابات 82% من المسجلين في البرنامج، عبر الدفعة الأولى، بما يزيد على 10 ملايين مستفيد.

وأعلن البرنامج، في وقت سابق، أن الدفعة الثانية من الدعم ستصرف في العاشر من يناير المقبل، ويستفيد منها المسجلون المنطبقة عليهم الشروط، والذين أتموا التسجيل قبل يوم 16 ديسمبر الجاري.

ولم يتم الصرف لـ18% ممن سجلوا في المرحلة الأولى، كما أن 50% من المسجلين حصلوا على استحقاق كامل، وهم من الأسر منخفضة الدعم ومتوسط الدعم، حيث بلغ الدعم لهذه الأسر 938 ريالاً، فيما حصل نحو 25% على دعم جزئي لمتوسطي الدخل.

وبلغ متوسط الدعم للأسر بشكل عام 835 ريالاً، وحصل أقل من 9% من المسجلين على الاستحقاق الأدنى 300 ريال، وهم من الأسر أو الفرد المستقل “متوسط إلى مرتفع الدخل”.

تابع موعد صرف حساب المواطن من خلال تطبيق رواتب السعودية المجاني

اقرأ أيضاً:

دفعات حساب المواطن والاستحقاق

موعد صرف حساب المواطن

المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *