Home / الأخبار / دفعات حساب المواطن والاستحقاق

دفعات حساب المواطن والاستحقاق

تم إضافة تحديثات على بوابة حساب المواطن ، وهذه التعديلات في حساب المواطن لم يتم تفعيلها حتى الآن ، وقد أطلق برنامج “حساب المواطن” تحديثات جديدة على بوابته الإلكترونية، تتعلق بالاستحقاق، ودفعات الدعم، وأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن.

ووفقًا للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج.

التحديثات الجديدة تنبئ عن قرب إقرار وإعلان سياسات البرامج.

وشملت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.

يُشار إلى أن البرنامج ملتزم بالدفع قبل إجراء أي تغيير على أسعار الطاقة، التي تنوي الحكومة القيام بها كخطوة في برامج الإصلاحات الاقتصادية.

وكان مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكد لـ”سبق” في شهر شوال الماضي أن غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة؛ إذ سيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف الأولى. وأكد أن البرنامج عمد إلى الارتباط بـ 17 جهة رسمية، وأنه سخَّر الإمكانات والحلول الإلكترونية الذكية للتسهيل على المواطنين، سواء في التسجيل أو حتى في إرفاق المستندات الثبوتية.

يُشار إلى أنه بإمكان المواطنين التواصل هاتفيًّا مع مركز الاتصال على 19912، أو مع حساب البرنامج لخدمة العملاء على “تويتر” @Citizen_Care.

اقرأ أيضاً: التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

التسجيل في حساب المواطن

وقد تم عرض خطوات التسجيل في حساب المواطن بالفيديو قامت بنشره وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهو عبارة عن مقطع فيديو قصيراً عن كيفية التسجيل في برنامج “حساب المواطن” المزمع تدشينه الأربعاء المقبل.

ويستعرض الفيديو الخطوات الرئيسة التي يمكن للمواطن اتباعها للتسجيل عبر البوابة الخاصة في برنامج “حساب المواطن”.

ويشرح المقطع خطوة بخطوة كيف يتم إنشاء الحساب، بدءاً من الدخول على البوابة الخاصة بالبرنامج، مروراً بتعبئة البيانات الأساسية التي تتطلبها الصفحة، وتوثيق صحة تلك البيانات عبر رسالة نصية تصل إلى جوال المواطن الذي يستهدف التسجيل، وصولاً إلى إتمام عملية التسجيل.

رابط التسجيل في حساب المواطن .. اضغط هنا

خطوات التسجيل في حساب المواطن

سيتمكن المستفيدون من التسجيل في برنامج حساب المواطن بتاريخ 1 فبراير 2017 .

عند التسجيل يتم إضافة دخل رب الأسره و التابعين من الأبناء و الزوجه.

لا يتم التمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية ولا نوع الوظيفة.

إذا كانت الأم تملك حق الحضانة فلا يتم إسقاط حق المرأة حتى لو قام الأب بتسجيل الأبناء و سيتم إلحاق جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي.

البرنامج وضمن إجاباته الجديدة أكّد أن من يزاول أيَّ نشاط تجاري يستطيع الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج من أيِّ نشاط تجاري.

كما بيَّن الحساب أن مكافآت الطلاب والطالبات لا تُحتسب ضمن الدخل، مبيناً ضمن إجاباته أن امتلاك سيارات عدة لا يمنع من الاستفادة من الدعم.

وحول طريقة حساب الرواتب في الدخل، أكّد البرنامج أن الراتب يُحتسب إجمالاً “الأساسي مع البدلات” وليس الراتب الأساسي فقط.

وأوضح “الحساب” بأن الدعم لا يشمل المبتعث؛ لأنه خارج البلاد لمدة طويلة، وفي حال عودته سيتمكّن من التسجيل في البرنامج.

يُشار إلى أن برنامج حساب المواطن، برنامج وطني أُنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية من خلال تقديم بدل نقدي مباشر، سيبدأ التسجيل فيه بعد أيام قليلة، على أن تبدأ عملية صرف الدعم قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه.

برنامج حساب المواطن

وتم إطلاق برنامج حساب المواطن الحكومي والذي من المقرر فتح التسجيل في حساب المواطن عبر بوابة إلكترونية في 4 جمادى الأولى من العام الجاري 1438هـ الموافق 1 فبراير 2017. وللبرنامج أهداف رئيسية أبرزها حماية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي ، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة وبناء على دخلها ، وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم.

والبرنامج سيخصص للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط ، كما أن الأسر ذات الدخل فوق المتوسط سيطولها دعم جزئي يتناسب مع دخلها ، فيما يستثني البرنامج الأسر ذات الدخل المرتفع حيث لن يغطيها الدعم .

البدل في حساب المواطن

ويتم احتساب قيمة البدل بناءً على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وبناءً على الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخرى، كما يستند صرف البدل للأسر على مبدأ العدالة، لذا فإن قيمة البدل غير ثابتة، حيث سيتم مراجعة قيمة البدل بشكل دوري لتعكس التغييرات في أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.