Home / الأخبار / دعم نقدي مباشر لفواتير كهرباء مستفيدي الضمان

دعم نقدي مباشر لفواتير كهرباء مستفيدي الضمان

اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحويل برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء لمستفيدي الضمان الاجتماعي إلى دعم نقدي في حسابات المستفيدين مباشرة، بدءًا من تاريخ 1-2-2017.

ووفقًا للمعلومات، فقد جاء القرار الجديد بعدما رصدت الوزارة بعض السلبيات في الطريقة السابقة؛ إذ تهدف الوزارة إلى شمول أكبر شريحة ممكنة من مستفيدي الضمان الاجتماعي. ويشمل الدعم جميع المستفيدين باستثناء شريحة العجز المؤقت.

وكان برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء ضمن أحد البرامج المعتمدة من حزمة البرامج المساندة لمستفيدي الضمان الاجتماعي من قِبل المقام السامي الكريم، وبدأ تنفيذه بالتعاون مع كل من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء منذ 01/ 09/ 1430هـ، وكان يتم الدعم من خلال إرسال قيمة الدعم للشركة السعودية للكهرباء؛ ليتم تسديد جزء من فاتورة الكهرباء بموجبه.

وجاء القرار الجديد لظهور عدد من السلبيات خلال تطبيق البرنامج مع الشركة السعودية للكهرباء، ولدعم أكبر شريحة ممكنة من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ولتخفيف العبء المالي على المستفيدين من قيمة الفواتير الشهرية لاستهلاك الكهرباء.

ووفقًا للقرار الجديد، ستقوم وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي بتحويل قيمة الدعم مباشرة إلى حسابات المستفيدين البنكية ابتداء من تاريخ 01/ 02/ 2017م حسب جدول قيمة الدعم الذي تنشره “سبق” مع التقرير.

وسيشمل الدعم جميع الفئات المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي عدا المستفيدين من فئة العجز المؤقت؛ كون مدة شمول العجز المؤقت بخدمات الضمان الاجتماعي قليلة جدًّا، تتراوح من ثلاثة أشهر إلى عامَيْن.

ويهدف البرنامج إلى ضمان استمرارية إيصال الخدمة الكهربائية لمساكن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي، وتخفيف العبء المالي عن كاهل المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وذلك عن طريق تسديد جزء من فاتورة الكهرباء. ويختلف هذا المبلغ باختلاف عدد أفراد الأسرة المسجلين في الضمان.

وقد شُكِّل للبرنامج فريق عمل داخل وكالة الضمان الاجتماعي؛ للقيام بمتابعة تطبيق الآلية الجديدة، وتقديم الحلول المناسبة لأي معوقات أو سلبيات تظهر أثناء تطبيق الآلية الجديدة.

يُشار إلى أن تقديم الدعم النقدي المباشر للمستفيدين يتوافق مع الحساب الموحد للمواطن، كما قامت وكالة الضمان بمطالبة الشركة السعودية للكهرباء بإعادة جميع الأرصدة الدائنة المتراكمة لدى الشركة إلى الوكالة بشيك مصرفي. كما أن موعد إيداع الدعم النقدي لبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء حُدّد في اليوم الخامس من كل شهر هجري.

وفيما يأتي تفصيل قيمة الدعم بالنسبة لعدد أفراد الأسرة:
فرد واحد: 72 ريالاً
فردان: 89 ريالاً
3 أفراد: 118 ريالاً
4 أفراد: 130 ريالاً
5 أفراد: 166 ريالأ
6 أفراد: 206 ريالات
7 أفراد: 246ريالاً
8 أفراد: 246 ريالاً
9 أفراد: 334 ريالاً
10 أفراد: 334 ريالاً
11 فردًا: 401 ريال
12 فردًا: 446 ريالاً
13 فردًا: 522 ريالاً
14 فردًا: 526 ريالاً
15 فردًا: 526 ريالاً

اقرأ أيضاً:

التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

برنامج حساب المواطن

المصدر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *