الرئيسية / الأخبار / حساب المواطن : ملتزمون بصرف المبالغ هذا العام

حساب المواطن : ملتزمون بصرف المبالغ هذا العام

أكد معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص أنه لا صحة لإلغاء برنامج حساب المواطن، مبينًا أن البرنامج سيكون المنصة الرئيسية لجميع قنوات الدعم الحكومي مستقبلاً، ولن يقتصر على دعم الطاقة فقط. وشدَّد الوزير خلال لقائه الأستاذ خالد المالك رئيس هيئة الصحفيين ومجموعة من رؤساء التحرير والإعلاميين على أن البرنامج يعتبر برنامجًا وطنيًّا، له أهداف وطنية تنموية كبرى، وقطع شوطًا كبيرًا؛ إذ سجَّل فيه أكثر من 12.7 مليون مواطن حتى الآن من مختلف الفئات. مبينًا أنه لا صحة لما يتردد عن إلغاء البرنامج بعد إقرار عودة البدلات والعلاوات والامتيازات التي وجَّه بها خادم الحرمين الشريفين، أن ذلك غير صحيح إطلاقًا، ولن يكون لذلك أي تغيير على طبيعة البرنامج التي ستخضع للسياسات التي يقرها المقام السامي.
وشدَّد الوزير الغفيص على أهمية التكامل الفعال والشراكة المميزة مع الجهات الإعلامية، بما يسهم في إبراز الجهود المستمرة التي تعمل عليها الحكومة الرشيدة – أيدها الله – من خلال برنامج حساب المواطن، الذي يُعد إحدى أهم الأدوات لتمكين عملية التحوُّل الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحوُّل الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، واستيعاب طموحاتهـا ومتطلباتها.
وأوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تُراجَع بشكل ربع سنوي من قِبل اللجنة الوزارية المشكَّلة من المقام السامي. وأكد أن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي؛ ليكون أكثر عدالة وفقًا لاحتياج الفرد أو الأسرة.
من جهته، قدَّم المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية المشرف العام على برنامج حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي عرضًا تعريفيًّا عن برنامج حساب المواطن، وآليات العمل فيه، وسياسات البرنامج في التسجيل والتحديث الثابتة التي لم تتغير.. مؤكدًا استمرار برنامج حساب المواطن كبرنامج وطني مرتبط برؤية المملكة 2030 لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط. وأشار المهندس العصيمي إلى أن مخرجات التسجيل ستعرض على اللجنة الوزارية العليا المشكَّلة بأمر من المقام السامي لوضع سياسات البرنامج، ورفعها للمقام السامي قبل الأول من مايو 2017. وقال: إن مبالغ الدعم الموجَّه ستودع نقدًا عن طريق التحويل المصرفي، وسوف يتم صرف الدعم الموجَّه للمستحقين قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن. وأوضح العصيمي أنه تم إلحاق مستفيدي الضمان والتابعين لهم كما هم مسجَّلون في نظام الضمان، مع إمكانية إضافة تابعين، وتحديث بياناتهم متى ما حدث تغيير في البيانات. مشيرًا إلى أنه بإمكان رب الأسرة تسجيل الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن، وإضافة أي تابعين آخرين غير مشمولين في برنامج الضمان. وحول تسجيل العقارات قال العصيمي إن تسجيل العقارات أمر اختياري، ولا يشترط الإفصاح عنها في البرنامج، خاصة أن الوزارة مربوطة بالجهات الحكومية الأخرى، مثل وزارة العدل.
وشدَّد العصيمي على أن المبدأ الذي اتُّبع في البرنامج أن معلومات المواطن صحيحة لحين ثبات العكس، مبينًا أن نحو 270 ألف متقدم سيجري طلب وثائق للمعلومات التي قدموها في حساب المواطن.

موقع حساب المواطن على تويتر.. 215 ألف متابع و 14 ألف تغريدة
يلقى موقع برنامج «حساب المواطن» على تويتر متابعة كبيرة، حيث تابعه حتى الآن أكثر من 215 ألف متابع، وبث أكثر من 14 ألف تغريدة، تجيب على كافة استفسارات الجمهور.
ويتفاعل الحساب على مدار الساعة مع الاستفسارات والتي كان آخرها التأكيد على أن «حساب المواطن» عبارة عن برنامج لحماية الأسر السعودية من ذوي الدخل المحدود والمتوسط من اثار الاصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج التوازن المالي.
وفي الحساب رد ماجد العصيمي‏ – المشرف على البرنامج – على تساؤلات حول شائعات إلغاء البرنامج، بالتغريدة التالية: «غير صحيح ما يثار حول إلغاء حساب المواطن، البرنامج مستمر لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط كما هو مخطط له.
وتوضح معلومات الحساب إن مركز اتصال حساب المواطن تلقت أكثر من مليون مكالمة منذ إطلاق التسجيل في البرنامج، وإنه يجري خدمة المستفيدين واستقبال استفساراتكم على الرقم 19912.

حساب المواطن: لن نكون سببًا في الطلاق وتشتت الأسرة
أكّد المشرف على حساب المواطن، أن البرنامج لن يكون في أي حال من الأحوال سبباً في الطلاق الرسمي بين الزوجين في حال إعالة أي منهما للأسرة. وقال ماجد العصيمي، في حال اتفاق الطرفين على تولي أي منهما أعالة الأسرة أو الأطفال، فإن ذلك يخصهما، ولن نطلب صك طلاق رسمياً من المحكمة. وشدَّد على أن الوزارة تعمل على حل المشكلات الزوجية، وتستعين بلجان الصلح لهذا الأمر، وبالتالي فإنها لن تلجأ للحل الأخير وهو طلب صك طلاق رسمي، إلا في حالة اختلاف الزوجين، وتعذّر صرف التعويض للأسرة.
فيما يتعلّق بسرية المعلومات، قال العصيمي إن المعلومات تعتبر سرية، وتستخدم للغرض الذي صممت من أجله، ولن يسمح لأي جهة من الحصول عليها لغير غرضها. وشدّد على أن مبدأ الخصوصية معمول به، وهو إحدى الركائز. وهنا رد على أسئلة حول الخلاف مع مؤسسة النقد، مبيّناً أنه لا يوجد أي خلاف معها، وأن الجهتين تعملان لتطبيق البرنامج بشكل سليم.

9 معلومات مغلوطة عن حساب المواطن .. راتب الموظفة والحد الأعلى
أوضح المشرف على حساب المواطن ماجد العصيمي أن تسعة معلومات مغلوطة عن الحساب تنتشر بين الناس على الرغم من أنها غير صحيحة. وبين أن الأولى هي أن المتزوج الساكن مع رب الأسرة في المسكن نفسه يجب إثبات استقلاليته، لافتاً إلى أنه لا يجب على المتزوج إثبات الاستقلالية. والمعلومة الثانية – والحديث للعصيمي – هي قيمة البدل الثابتة، مبيناً أن قيمة البدل الذي سيصرف للمواطن متغير، وستتم مراجعهتا بشكل ربع سنوي.
ونفى ما يتداول أن هناك تطبيقاً رسمياً لحساب المواطن، مبيناً أنه لا يوجد أي تطبيق للحساب والبوابة الإلكترونية هي القناة الوحيدة للتسجيل. ورابع المعلومات المغلوطة عن البرنامج: ضرورة الإفصاح عن الراتب الأساسي دون البدلات، مبيناً أن الإفصاح يكون عن إجمالي الراتب مع البدلات والعلاوات الثابتة والمتغيرة.
وقال العصيمي إنه يتردد وجوب رفع الطلب مرة أخرى عند أي تحديث، مبيناً أنه يكتفى بحفظ البيانات بعد التحديث، ورفع الطلب يكون فقط مرة واحدة عند التسجيل لأول مرة. والمعلومة السادسة التي تتردد وهي غير صحيحة، أن الحد الأعلى للدخل هو 20160 ريال، والصحيح أن ذلك مثال توضيحي فقط، ولم يقر حتى الآن الحد الأعلى للدخل.
وتطرق إلى راتب الزوجة ودخوله في حساب دخل الأسرة، فقال إنه يتطلب الإفصاح عنه على اعتبار أن هذه المرحلة تتطلب الإفصاح الكامل، بيد أن إقرار ذلك خاضع للسياسات التي يقرها المقام السامي، بناء على ما تتوصل إليه اللجنة الوزارة المشكلة لهذا الغرض.
ونفى أن تكون المرأة بصفة دائمة تابعة، مبيناً أنه يحق للمرأة التقدم كربة أسرة أو مستقلة متى ما انطبقت عليها الشروط، وأخيراً تطرق إلى ما يتردد أنه لا يمكن التسجيل في حال كان الحساب البنكي موقوفاً أو غير نشيط، مبيناً أنه يمكن التسجيل لكن عليه تنشيط الحساب ليتمكن من الحصول على البدلات في حال صرفها.

5 فئات يحق لهم التسجيل.. بما فيهم «اليتيم المكفول»
أوضح فريق البرنامج أن خمس فئات يحق لهم التسجيل بالبرنامج وهم: رب الأسرة السعودي، رب الأسرة حامل بطاقة التنقل، المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي، الفرد السعودي (مستقل المسكن)، والفرد من حاملي بطاقات التنقل (مستقبل المسكن). ويجب على رب الأسرة إضافة جميع التابعين وهم الأشخاص الذين يعولهم ويسكون معه في نفس المسكن، ويشمل ذلك: الأقارب من الدرجة الأولى (الزوج والزوجة)، (الأبناء)، والتابع المعال قانونيا مثل: الوالدان، الإخوة والأخوات، التابع المحتضن. والمقصود بالأخير هو الفرد الذي يتم كفالته، سواء من الأيتام أو غيرهم. المصدر

 


اقرأ أيضاً: التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج “حساب المواطن” قد أطلقت عبر الرابط: موقع حساب المواطن ويقوم المتقدّم بالتسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوّال.

وأعلن برنامج “حساب المواطن”، تخصيص مركز اتصال “‫حساب المواطن” الذي يحمل الرقم 19912؛ لاستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم.

وبيّن البرنامج أن المركز تشرَّف بخدمة ٢٥ ألف متصل، اليوم، بمعدل سرعة رد ٣٠ ثانية.

و‏يعمل في مركز الاتصال ٦٣٥ مأمورة اتصال على مدار ١٨ ساعة، فيما دعا البرنامج إلى التواصل عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، في حال مواجهة أيِّ صعوبات في الاتصال بالمركز.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكدت أن عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يوجد فيها أسبقية أو أفضلية لمن يسجل أولاً، وأن مرحلة التسجيل ستكون متاحة عبر بوابة إلكترونية مخصصة للبرنامج تتيح التسجيل خلال الـ 24 ساعة، وستكون مستمرة وليس لها فترة محددة.

ويمكن التسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوال، حيث يتمكن المواطن بعدها من تعبئة نموذج التسجيل.

يشار إلى أن حساب المواطن برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

اقرأ أيضاً : برنامج حساب المواطن

وتكمن أهداف البرنامج الأساسية في:

تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:

ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.

يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.

يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

اقرأ أيضاً: دليل إرشادي لبرنامج حساب المواطن

تعليق واحد

  1. خالد يحيى واصلي

    وما دخل راتب الزوجة بارتفاع الطاقة ياوزير حساب المواطن هل يلزمها الزوج بمشاركته في فاتورة الكهرباء ؟ وإن رفضت ماذا يفعل هل يطلقها
    لأنكم جمعتم راتبها مع راتبه في بيان ذلك وجعلتم المصروف لهم محدودا ؟ النفقة من واجبات الزوج في شرعنا الاسلامي حتى القضاء لن يفيد الزوج . تتكلمون عن الأمر وكأنه رؤيا ونتكلم عنه كأنه تشتت أسري وضباع أرجو التوضيح أو إعادة النظر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *