الرئيسية / الأخبار / حساب المواطن: قروض المواطنين سنتعرَّف عليها بالتعاون مع “سمة”

حساب المواطن: قروض المواطنين سنتعرَّف عليها بالتعاون مع “سمة”

أكد المشرف على برنامج “حساب المواطن”، المهندس ماجد العصيمي، أن البرنامج سيصل للقروض المسجَّلة على المسجلين في برنامج “حساب المواطن” بالتعاون مع شركة “سمة”، مشيرًا إلى أن أمر احتسابها من عدمه يرتبط بالسياسات التي تتدارسها لجنة الوزارة المختصة بالبرنامج.

وقال “العصيمي” خلال استضافته في برنامج “الثامنة” على قناة mbc: حاليًا نحن في المرحلة الأولى المتمثلة في التسجيل، تليها تحليل البيانات. وقيمة الدعم لم تحدد حتى الآن؛ كون السياسات تختص بها لجنة وزارية، ستنظر في بيانات المواطنين، وستعمل على تطوير السياسات.

وأضاف: بدء صرف الدعم سيتم قبل تغيير أسعار الطاقة والمياه.

وأكد “العصيمي” أن “الأصل في البيانات التي يسجِّلها المواطنون ويفصحون عنها الصحة. وسنعتمد هذه البيانات ما لم يظهر العكس”.

وبيَّن “العصيمي” أن المحتالين قلة، وستتم مواجهتهم بالنظام. وكشف عن آخر إحصاءات البرنامج، موضحًا أنه حتى عصر اليوم وصل رقم المسجلين إلى 2.2 مليون أسرة، يزيد عدد أفرادها على 7.4 مليون.

وأشار “العصيمي” إلى أن ٧٩ % من المسجلين سجَّلوا بياناتهم عن طريق الهواتف الذكية، فيما بلغت نسبة النساء ربات الأُسَر نحو 28 %.

وأكد “العصيمي” أن جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي تم تسجيلهم، وبإمكانهم الاطلاع على بياناتهم بدءًا من الأحد المقبل.

وعن عدم توافر خيار المهجورات ضمن بوابة التسجيل أكد “العصيمي” أن البرنامج يقبلهن، وسجَّل المهجورات المسجلات في الضمان الاجتماعي، فيما ستتم مراجعة الموقع لإضافة الخيار الليلة.

وأشار “العصيمي” إلى أن راتب الزوجة مطلوب الإفصاح عنه، أما احتسابه في الدخل من عدمه فسيتم النظر فيه. فيما لا يشمل البرنامج المبتعثين خارج الوطن، ولكنه يشمل أُسَرهم بالسعودية.

وبيَّن العصيمي أن المرحلة الأولى من الدعم ستكون للطاقة والمياه؛ إذ يتم صرف البدل عند ارتفاع أسعارهما عن الوضع الحالي. وعند انخفاض أسعارهما عن الوضع الحالي فلن يكون هناك دعم.

وأوضح العصيمي أن العمر الأقل للتسجيل بالنسبة لأرباب الأُسر هو 15 عامًا، مشيرًا إلى أن البرنامج لا يشمل المبتعثين بالخارج والمساجين، ولكنه يشمل أُسرهم.

وطالب العصيمي بالإفصاح عن العقار حتى لو كان صاحبه لا يملك صكًّا.

وقال: “وفَّرنا على المواطن مراجعة القطاعات الحكومية لجلب الوثائق؛ إذ إنه مُطالَب فقط بالتسجيل والإفصاح عنها، ونحن سنتحقق منها ونصححها”.

وأكد العصيمي أن سياسات البرنامج ستكتمل في هذا العام 2017، وسيتم بدء صرف الدعم قبل ارتفاع أسعار الطاقة المقرر خلال عام 2017.

وطالب العصيمي جميع المواطنين بالتسجيل في الفترة الحالية قائلاً: “غير المستحق في المرحلة الأولى قد يكون مستحقًّا للبرامج الأخرى؛ لأن كل برامج الدعم الحكومي ستنتقل إلى منصة واحدة مستقبلاً”. المصدر

اقرأ أيضاً: التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج “حساب المواطن” قد أطلقت قبل يومين عبر الرابط: موقع حساب المواطن ويقوم المتقدّم بالتسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوّال.

وأعلن برنامج “حساب المواطن”، تخصيص مركز اتصال “‫حساب المواطن” الذي يحمل الرقم 19912؛ لاستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم.

وبيّن البرنامج أن المركز تشرَّف بخدمة ٢٥ ألف متصل، اليوم، بمعدل سرعة رد ٣٠ ثانية.

و‏يعمل في مركز الاتصال ٦٣٥ مأمورة اتصال على مدار ١٨ ساعة، فيما دعا البرنامج إلى التواصل عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، في حال مواجهة أيِّ صعوبات في الاتصال بالمركز.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكدت أن عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يوجد فيها أسبقية أو أفضلية لمن يسجل أولاً، وأن مرحلة التسجيل ستكون متاحة عبر بوابة إلكترونية مخصصة للبرنامج تتيح التسجيل خلال الـ 24 ساعة، وستكون مستمرة وليس لها فترة محددة.

ويمكن التسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوال، حيث يتمكن المواطن بعدها من تعبئة نموذج التسجيل.

يشار إلى أن حساب المواطن برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

اقرأ أيضاً : برنامج حساب المواطن

وتكمن أهداف البرنامج الأساسية في:

تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:

ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.

يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.

يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

اقرأ أيضاً: دليل إرشادي لبرنامج حساب المواطن

3 تعليقات

  1. هل من كان متعثراً في سمه يشمله الدعم ام لا يشمله ..؟؟

  2. هل الاعزب مسموح له بالتسجيل

  3. باسم أحمد طاهر البطيان

    1-هل التسجيل في حساب المواطن اجباري لكل مواطن.
    2- متي تاريخ نهاية التسجيل في حساب المواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *