Home / الأخبار / حساب المواطن: لن ترتفع الأسعار قبل مايو

حساب المواطن: لن ترتفع الأسعار قبل مايو

أكد المشرف العام على برنامج حساب المواطن “المهندس ماجد العصيمي”، أنه لن يكون هناك أي رفع للأسعار قبل 1 مايو المقبل، كاشفاً في مداخلة هاتفية مع برنامج “ساعة في الاقتصاد” على الإخبارية، أن البرنامج وضع 54 سيناريو لتقييم البيانات الأولية للمسجلين في حساب المواطن، مؤكداً أن الأسر ذات الدخل المرتفع لن تحصل على أي بدل، داعياً الأثرياء وذوي الدخل المرتفع للمشاركة مع الدولة في التغيير وتحمل جزء كبير من العبء في زيادة الأسعار.

وقال “العصيمي”: “المفترض أن هذه الطبقة ستشارك مع الدولة في هذا التغيير، وستتحمل جزءاً كبيراً من العبء في زيادة الأسعار”، مشيراً إلى أنه يجب على رجال الأعمال الإفصاح عن دخلهم وعن عقاراتهم، وقال: “هناك ربط لحصر الثروات وتقييمها إن شاء الله”.

وأردف: “الأثرياء وأصحاب الدخل المرتفع مطلوب منهم تنمية المجتمع ودعمه من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية والاستثمار في البلد والمساهمة المجتمعية في رفع الملاءة والقدرة المالية لذوي الدخل المنخفض”، منوهاً إلى أن البرنامج سيحمي الطبقة المتوسطة وسيدعم بشكل كامل الطبقة ذات الدخل المنخفض.

مضيفاً: “الطبقة المتوسطة والطبقة ذات الدخل المنخفض هم الذين يتوقعون من الدولة أن تكون معهم مالياً وتدعمهم بشكل مباشر”.

وبشأن عمل اللجنة الوزارية المسؤولة عن البرنامج، قال “العصيمي”: إن اللجنة الوزارية المسؤولة عن البرنامج مطلوب منها مراجعة السياسات بشكل ربع سنوي، وهي تراقب كل ما يؤثر على المواطن تحقيقاً للهدف الأول من هذا البرنامج؛ وهو حماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية؛ فهي تراقب وتعدل وترفع للمقام السامي بشكل ربع سنوي.

واختتم: “فرق العمل من غرفة التحكم تعمل بشكل لحظي على تحليل البيانات وتقيّمها وتضع توصياتها وترفعها إلى اللجنة الوزارية بشكل دوري، وضعنا 54 سيناريو لتقييم البيانات الأولية، وسيناريوهات مختلفة لهذه السياسات”.

هذا وقد وصل عدد المسجلين في برنامج “حساب المواطن” اليوم الجمعة، أكثر من 9 ملايين مواطن؛ حيث وصل عدد الطلبات المكتملة التسجيل حتى الساعة 12 ظهراً “9.063.031”. المصدر

احصائية المسجلين في حساب المواطن

 

 

اقرأ أيضاً: التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج “حساب المواطن” قد أطلقت قبل يومين عبر الرابط: موقع حساب المواطن ويقوم المتقدّم بالتسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوّال.

وأعلن برنامج “حساب المواطن”، تخصيص مركز اتصال “‫حساب المواطن” الذي يحمل الرقم 19912؛ لاستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم.

وبيّن البرنامج أن المركز تشرَّف بخدمة ٢٥ ألف متصل، اليوم، بمعدل سرعة رد ٣٠ ثانية.

و‏يعمل في مركز الاتصال ٦٣٥ مأمورة اتصال على مدار ١٨ ساعة، فيما دعا البرنامج إلى التواصل عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، في حال مواجهة أيِّ صعوبات في الاتصال بالمركز.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكدت أن عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يوجد فيها أسبقية أو أفضلية لمن يسجل أولاً، وأن مرحلة التسجيل ستكون متاحة عبر بوابة إلكترونية مخصصة للبرنامج تتيح التسجيل خلال الـ 24 ساعة، وستكون مستمرة وليس لها فترة محددة.

ويمكن التسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوال، حيث يتمكن المواطن بعدها من تعبئة نموذج التسجيل.

يشار إلى أن حساب المواطن برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

اقرأ أيضاً : برنامج حساب المواطن

وتكمن أهداف البرنامج الأساسية في:

تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:

ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.

يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.

يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

اقرأ أيضاً: دليل إرشادي لبرنامج حساب المواطن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *