تقرير: نظرة شاملة على تاريخ وتطور صناعة السيارات الصينية وأهم شركاتها

تقرير: نظرة شاملة على تاريخ وتطور صناعة السيارات الصينية وأهم شركاتها

تقرير: المشرف محمد القحطاني

السيارات – منذ وقت طويل وتمتلك صناعة السيارات الصينية عادة سمعة سيئة مرتبطة بالاعتمادية المنخفضة والخامات منخفضة الجودة والتكلفة، ولكن هذه الصناعة تتطور باستمرار منذ عدة عقود حتى ازدهرت خلال العقد الأخير بشكل خاص بعد أن بدأت تصل لمستوى الشركات العالمية بنفس الأسعار المنخفضة لتكون ذات قيمة عالية مقابل المال، واليوم نعطيك نظرة شاملة على تاريخ وتطور صناعة السيارات في الصين خلال هذا التقرير الخاص كي نعرف أهم تفاصيل تلك الصناعة وكيفة تطورت لتصل إلى ما هي عليه اليوم.

صناعة السيارات الصينية حالياً

مع مطلع عام 2008، أصبحت صناعة السيارات الصينية هي الأكبر في العالم من حيث عدد السيارات المنتجة سنوياً، فقد أصبحت أعلى من السيارات المنتجة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان مجتمعة، والنصيب الأكبر من هذا الإنتاج الهائل يعود إلى 4 شركات تلقب هناك باسم “الأربعة الكبار”، وهي SAIC Motor و Dongfeng و FAW و Changan، بينما شركات صناعة السيارات الصينية الأخرى تشمل جيلي، مجموعة بكين، بريليانس، مجموعة قوانغتشو، Great Wall ،BYD، شيري وجيانغواي (JAC).

ورغم أن أغلب السيارات المنتجة هناك تطرح للسوق الصيني، إلا أن التصدير في تزايد ونمو مستمر، حيث وصل مؤخراً إلى حوالي مليون مركبة تم تصديرها لمختلف الأسواق العالمية، بما يشمل سيارات الركاب والمركبات التجارية.

تأسيس صناعة السيارات الصينية

بدأت الثورة الصينية الصناعية في عالم السيارات مع الاتحاد السوفيتي، حيث تأسست وقتها المصانع الخاصة بها مع بدء تدريب العمالة والمهندسين هناك على مختلف أساليب الإنتاج بمساعدة من روسيا في العصر السوفيتي خلال خمسينات القرن الماضي، وخلال تلك الفترة شهدت الصين إنتاج ضئيل من السيارات لم يتجاوز 100-200 ألف سنويًا.

ولكن مع الوصول إلى السبعينات، بدأت صناعة السيارات الصينية تتطور بشكل متسارع، لتصل الصين إلى إنتاج مليون سيارة سنوياً لأول مرة في عام 1992، وبحلول عام 2000 ، كانت الصين تنتج أكثر من مليوني سيارة. 

الانطلاق للعالمية

وبعد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 2001، تسارعت وتيرة التطور بشكل مرعب بفضل بدء عقد شراكات مع شركات عالمية لتحديث خبرات المصنعين الصينيين وإتاحة الفرصة للشركات العالمية لطرح سياراتها في الصين بأسعار مخفضة بفضل انخفاض تكاليف التصنيع هناك ووجود الكثير من العمالة الماهرة التي تأسست خبراتها بفضل العقود السابقة.

أما بين 2002 و2007، نما سوق السيارات الصيني بمعدل 21 في المائة، أو مليون سيارة على أساس سنوي، لتصل الصين في عام 2009 لإنتاج 13.79 مليون سيارة، منها 8 ملايين سيارات ركاب و 3.41 مليون مركبات تجارية، ما مثل الوصول لنقطة التفوق على الولايات المتحدة كأكبر منتج للسيارات في العالم من حيث الحجم. 

وفي 2010 ، تجاوز كل من المبيعات والإنتاج 18 مليون وحدة ، مع تسليم 13.76 مليون سيارة ركاب، وهي في كل حالة الأكبر من قبل أي دولة في التاريخ، ولم يتوقف النمو هنا، بل وصل في عام 2014 إنتاج السيارات في الصين إلى 23.720 مليون سيارة، وهو ما يمثل 26% من الإنتاج العالمي للسيارات.

الأربعة الكبار

كما ذكرنا في بداية التقرير، هناك أربعة شركات سيارات كبرى تسيطر على أغلب صناعة السيارات في الصين، والتي تلقب هناك باسم “الأربعة الكبار”، حيث أنها مجموعة شركات مملوكة للدولة، وهذه الشركات هي SAIC Motor، وDongfeng، وFAW، و Changan، وإن كانت الأخيرة تخضع حالياً لمنافسة شرسة من شركة BAIC التي تحاول إزاحتها عن مركزها الرابع.

SAIC

شركة Shanghai Automotive Industry Corporation ، والمعروفة أيضًا باسم SAIC و SAIC-GM ، هي شركة تصنيع سيارات صينية مملوكة للدولة ومقرها في شنغهاي . حققت الشركة أكبر حجم إنتاج مقارنة بأي شركة صينية لصناعة السيارات في عام 2017 ، حيث صنعت أكثر من 6.9 مليون سيارة.

سيارة SAIC MAXUS MIFA 9 الكهربائية

تبيع SAIC طرازاتها تحت مجموعة متنوعة من العلامات المختلفة، والتي تشمل Maxus وMG وRoewe وYuejin، كما تتعاون SAIC مع عدة شركات عالمية تتولى صناعة سياراتهم المباعة في الصين، بما في ذلك Baojun وBuick وChevrolet وIveco وSkoda وVolkswagen وWuling.

Dongfeng 

سيارة Dongfeng EVO T5

بعد ذلك نجد شركة Dongfeng Motor Corporation التي مقرها ووهان، وهي ثاني أكبر شركة منذ 2017، حيث قامت بتصنيع أكثر من 4.1 مليون سيارة في ذلك العام، وأهم علاماتها هي دونغفنغ، وVenucia، كما أنها شريع تصنيعي لعلامات هوندا، نيسان، إنفينيتي، Stellantis (من خلال PSA بيجو سيتروين )، رينو ، كيا ويولون.

FAW 

سيارة BESTURN-FAW-T55 كروس اوفر مدمج جديد

FAW Group Corporation هي شركة صينية لتصنيع السيارات مملوكة للدولة ومقرها في مدينة تشانغتشون، وهي ثالث أكبر شركة إنتاج سيارات صينية منذ 2017، حيث صنعت 3.3 مليون سيارة، وتطرح سياراتها تحت عدة علامات وأسماء أهمها BESTURN / بنتنغ، داريو، هيما ، هونغ تشي ، جياشينغ ، جي فانغ ، جيلين ، Oley، جي فانغ ويوان تشنغ، و تيانجين شيالى، بينما تتولى تصنيع سيارات علامات أودي ، جنرال موتورز ، مازدا ، تويوتا وفولكس واجن في الصين.

Changan

سيارة شانجان UNI-K

مجموعة Changan Automobile Group هي شركة تصنيع سيارات يقع مقرها الرئيسي في Chongqing، وهي مؤسسة مملوكة للدولة. في عام 2017 ، احتلت الشركة المرتبة الرابعة من حيث الإنتاج حيث أنتجت 2.8 مليون سيارة في عام 2017. تقوم Changan بتصميم وتطوير وتصنيع وبيع سيارات الركاب المباعة تحت علامة Changan التجارية والمركبات التجارية المباعة تحت علامة Chana التجارية. وتشمل الشركات المشتركة الأجنبية سوزوكي ، فورد ، مازدا و بيجو سيتروين .

BAIC 

BAIC-X7

BAIC Group، المعروفة أيضًا باسم Beiqi، هي مؤسسة مملوكة للدولة وشركة قابضة للعديد من مصنعي السيارات والآلات الصينيين الموجودة في بكين. 

في عام 2014، احتلت الشركة المرتبة الخامسة من حيث إنتاج 2.5 مليون سيارة. تشمل الشركات التابعة لها الرئيسية شركة صناعة سيارات الركاب BAIC Motor ، والمركبات العسكرية وصانعة سيارات الدفع الرباعي BAW والشاحنات والحافلات وصانعة المعدات الزراعية فوتون موتور. والشركة الام بايك هي اللجنة الإشرافية على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها التابعة لحكومة بلدية بكين (SASAC). ولديها مشاريع مشتركة أجنبية مع هيونداي ومرسيدس بنز.

أهم العلامات الأخرى

تشمل شركات تصنيع السيارات الصينية البارزة الأخرى BYD، وهي شركة تصنيع سيارات أسستها شركة BYD المعروفة ببطارياتها وحافلاتها الكهربائية في جميع أنحاء العالم. كانت أيضًا العلامة التجارية السابعة الأكثر مبيعًا للسيارات الصينية في عام 2017.

احدى حافالات BYD الكهربائية

بينما GAC (مجموعة قوانغتشو للسيارات)، هي شركة صينية مملوكة للدولة لتصنيع السيارات ومقرها في قوانغتشو. كانت سادس أكبر مصنع في عام 2017 ، حيث صنعت أكثر من 2 مليون سيارة في عام 2017. تبيع GAC سيارات الركاب تحت العلامة التجارية Trumpchi. في الصين ، اشتهرت بمشروعها الأجنبي المشترك مع فيات وهوندا وإيسوزو وميتسوبيشي وتويوتا.

GAC ENPULSE, PURE SPORTINESS

أما جيلي، فهي أكبر شركة مصنعة للسيارات مملوكة للقطاع الخاص وسابع أكبر شركة مصنعة بشكل عام في الصين. أصبحت علامتهم التجارية الرائدة جيلي أوتو العلامة التجارية الصينية الأولى للسيارات في عام 2017. حاليًا هي واحدة من أسرع مجموعات السيارات نموًا في العالم ، تشتهر جيلي بملكيتها للعلامة التجارية السويدية للسيارات الفاخرة ، فولفو . وفي الصين ، تشمل العلامات التجارية لسيارات الركاب الخاصة بهم جيلي أوتو ، وفولفو كارز ، ولينك آند كو.

جيلي توجيلا

Source link

X