تعرف على المهندس الكوري مبتكر ناقل حركة IVT لهيونداي وكيا

تعرف على المهندس الكوري مبتكر ناقل حركة IVT لهيونداي وكيا

تقرير – المشرف حاتم

السيارات – من المؤكد أن عالم السيارات ملئ بالمهندسين والمبتكرين الذين لا يحظون بأي شهرة، حيث أن أي شئ يقدموه مهما بلغ من ابتكار وإتقان ينسب في النهاية إلى الشركات التي يعملون بها، ولذلك نسلط الضوء اليوم على مهندس كوري عبقري يعد المسؤول عن تطوير واحد من أحدث أنواع نواقل الحركة، وهو ناقل IVT المتوفر في سيارات هيونداي وكيا الكورية.

يحمل هذا المهندس اسم سيجين كيم، والذي كان المسؤول عن برنامج تطوير قير IVT، حيث استمر ذلك البرنامج 5 أعوام من بحث وتطوير مستمر، فقد بدأ هذا المشروع في 2013 مع تشديد اللوائح والقوانين العالمية حيال استهلاك الوقود، مما جعل الشركات الكورية تبدأ في جعل توفير استهلاك الوقود الأولوية الرئيسية في سياراتها.

لا يعد ناقل IVT ابتكار جديد بالكامل، بل يمكن وصفه بأنه نسخة أكثر تحسناً وتطويراً من نواقل CVT الشهيرة، حيث يتميز عنها بأنه أقل في درجات الحرارة مع حصوله على مستوى عزل صوتي أفضل ومضخة زيت من نوع الريشة عالي الكفاءة، حيث ساهمت هذه التعديلات بتحسين متعة القيادة بنسبة 5-8٪ بالإضافة إلى عدد من المزايا مثل تقليل الضوضاء، بجانب رفع كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 4.2٪ مقارنة بناقل الحركة الأوتوماتيك من 6 سرعات بمحرك 1.6 لتر، كما تم خفض نسبة الترس الأول لتحسين تسارع السيارة في حالة الضغط على دواسة البنزين بقوة ويعطيها شعور مقارب لنواقل الحركة الأوتوماتيكية التقليدية.

كل هذه التحسينات ساهمت في جعل نواقل IVT ذات سلاسة مميزة لتحل المشكلة الأكبر أمام نواقل CVT وسبب عدم تفضيل الكثيرين لها، وبهذا يحصل السائق على تجربة نقل سرعات أقرب في الشعور بها للنواقل التقليدية، كما أنها تقلل ضوضاء المحرك بشكل واضح.

أما أول سيارة حملت ناقل IVT الجديد، فقد كانت هي كيا سيراتو التي تحمل اسم K3 في السوق الكوري واسم فورتي في السوق الأمريكي، وذلك في عام 2018، قبل أن يبدأ الناقل الجديد في شق طريقه إلى سيارات هيونداي وكيا بالفئة المدمجة وتحت المدمجة كي يناسب متطلبات المستخدمين في هذه الفئة.

ويذكر أن كلمة IVT تعد اختصاراً لـ ( Intelligent Variable Transmission)، بمعنى ناقل الحركة الذكي المتغير وهو من سلسلة نواقل الحركة CVT مع تبديلات وهمية لمحاكاه 8 سرعات غير حقيقية، وهو يتوفر في أسواقنا بطرظات هيونداي النترا  وكونا  وكريتا، وكذلك في سيارات كيا سونيت وسيراتو.

Source link

X