تسجيل أول إصابة في الشرق الأوسط بالمتحور الجديد لكورونا المرصود في جنوب إفريقيا

تسجيل أول إصابة في الشرق الأوسط بالمتحور الجديد لكورونا المرصود في جنوب إفريقيا

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحور الجديد لكوفيد-19 المرصود في جنوب إفريقيا.

وأوضحت الوزارة: «سجلت إصابة لدى شخص عائد من ملاوي»، مشيرة إلى الاشتباه بـ«حالتين أخريين لأشخاص عائدين من الخارج» وضعا في الحجر الصحي.

وباتت أوروبا مجددا البؤرة العالمية للوباء فيما خفض المتحور دلتا الشديد العدوى فاعلية اللقاحات في لجم انتقال المرض، بنسبة 40 % على ما أفادت منظمة الصحة العالمية.

وتسبب وباء كوفيد-19 بوفاة أكثر من 1.5 مليون شخص في أوروبا وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا على حصيلة رسمية.

وفي المجموع، أودى الفيروس بأكثر من 5.16 مليون شخص في أنحاء العالم منذ نهاية العام 2019. إلا أن منظمة الصحة العالمية ترى أن حصيلة الجائحة قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

وقال عالم الأوبئة توليو دي أوليفيرا خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت برعاية وزارة الصحة الجنوب إفريقية إن المتحور «بي.1.1.529» لديها عدد «مرتفع جدا» من التحولات «ورصدنا قدرة كبيرة على الانتشار السريع».

وقد تجعل التحولات في الفيروس الأصلي، المتحورات أشد عدوى وصولا إلى جعلها النسخة المهينة كما حصل مع المتحور دلتا الذي كشف أساسا في الهند.

في هذه المرحلة قال علماء جنوب إفريقيون إنهم عاجزون عن الجزم أن اللقاحات المتوافرة حاليا فعالة في محاربة الشكل الجديد من الفيروس.

وسجلت حتى الآن 22 إصابة في صفوف الشباب خصوصا على ما أفاد المعهد الوطني للأمراض المعدية. وسجلت حالات أيضا في بوتسوانا المجاورة وفي هونغ كونغ لدى شخص عائد من رحلة إلى جنوب إفريقيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تتابع عن كثب المتحور الجديد وتعقد اجتماعا الجمعة لتحديد خطورته.

وقال المعهد الوطني للأمراض المعدية في بيان عدد الحالات المرصودة ونسبة الفحوصات الإيجابية النتيحة ترتفع بسرعة لاسيما في مقاطعة جاوتنج التي تشمل بريتوريا وجوهانسبورج.

ويفيد العلماء أنّ المتحور «بي.1.1.529» تحمل ما لا يقل عن 10 نسخ مختلفة في مقابل نسختين للمتحور دلتا.

اقرأ أيضا:

ناقوس خطر.. ظهور سلالة جديدة من كورونا تقاوم اللقاح

أسعار النفط تتأثر بسبب سلالة جديدة لفيروس كورونا.. وبرميل «برنت» بـ80.53 دولار

شاهد الخبر من المصدر

X