Home / الأخبار / بدء مرحلة تحليل بيانات المسجلين في حساب المواطن

بدء مرحلة تحليل بيانات المسجلين في حساب المواطن

أكد المشرف على برنامج “حساب المواطن”، المهندس ماجد العصيمي، أن عملية تحليل بيانات المسجلين في برنامج حساب المواطن بدأت فعلياً خلال هذا الأسبوع. وأوضح في رد على استفسارات “سبق” أن عدد المسجلين وصل لنحو 9.5 مليون فرد.

وأشار العصيمي إلى أن عملية التسجيل مستمرة وليس لها وقت نهائي، مبينا أن البرنامج أتاح أمس الفرصة لمستفيدي الضمان الاجتماعي لتصفُّح بياناتهم في البرنامج، وتحديثها عند الحاجة من خلال الدخول على الموقع الرسمي للبرنامج والتسجيل.

وقال “إتاحة الفرصة تأتي لتمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي من تصفح بياناتهم التي تم تسجيلها تلقائيا في وقت سابق وتحديثها عند الحاجة ، على سبيل المثال إضافة بيانات أو تابعين أو تغيير رقم الحساب البنكي أو رقم الجوال”.

وكان برنامج حساب المواطن قد أعلن تسجيل جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي بالبرنامج قبل مرحلة التسجيل، التي انطلقت مطلع شهر فبراير الجاري.

يشار إلى أن تحليل البيانات الذي بدأ خلال اليومين الماضيين ستتابعه لجنة وزارية مكونة من وزارات الاقتصاد والتخطيط، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، وذلك لتطوير سياسات البرنامج التي يأتي من أبرزها تحديد قيمة الدعم لكل مواطن ومواطنة ، إضافة لما سيتم احتسابه رسمياً من الدخل. المصدر

اقرأ أيضاً: التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج “حساب المواطن” قد أطلقت قبل يومين عبر الرابط: موقع حساب المواطن ويقوم المتقدّم بالتسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوّال.

وأعلن برنامج “حساب المواطن”، تخصيص مركز اتصال “‫حساب المواطن” الذي يحمل الرقم 19912؛ لاستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم.

وبيّن البرنامج أن المركز تشرَّف بخدمة ٢٥ ألف متصل، اليوم، بمعدل سرعة رد ٣٠ ثانية.

و‏يعمل في مركز الاتصال ٦٣٥ مأمورة اتصال على مدار ١٨ ساعة، فيما دعا البرنامج إلى التواصل عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، في حال مواجهة أيِّ صعوبات في الاتصال بالمركز.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

 

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكدت أن عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يوجد فيها أسبقية أو أفضلية لمن يسجل أولاً، وأن مرحلة التسجيل ستكون متاحة عبر بوابة إلكترونية مخصصة للبرنامج تتيح التسجيل خلال الـ 24 ساعة، وستكون مستمرة وليس لها فترة محددة.

ويمكن التسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوال، حيث يتمكن المواطن بعدها من تعبئة نموذج التسجيل.

يشار إلى أن حساب المواطن برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

اقرأ أيضاً : برنامج حساب المواطن

وتكمن أهداف البرنامج الأساسية في:

تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:

ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.

يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.

يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

اقرأ أيضاً: دليل إرشادي لبرنامج حساب المواطن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *