بيان مشترك بين “التعاون الخليجي” والخارجية الصينية: إقامة منطقة التجارة الحرة لحوكمة مصالح الطرفين

نشر في: 13 يناير، 2022 - بواسطة:

عقد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، مع معالي مستشار الدولة وزير الخارجية في جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، في مدينة ووشي بمقاطعة جيانغسو في الصين، اجتماعا، ناقشا خلاله وجهات النظر ‏حول العلاقات الخليجية الصينية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتم التوصل إلى توافق واسع النطاق.

وقدر الجانب الصيني في بيان مشترك عالياً الإنجازات المهمة التي حققها مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ تأسيسه قبل 40 عاما، ‏ويدعم دورا أكبر للمجلس في الشؤون الدولية والإقليمية.

وأعربت الأمانة العامة لمجلس التعاون، عن تهنئتها بالإنجازات التنموية المهمة التي حققها الشعب الصيني وتقدر تقديراً عالياً الثقل الكبير والدور المهم للجانب الصيني في الشؤون الدولية والإقليمية، وتتابع باهتمام المبادرة ذات الخمس نقاط بشأن تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط التي طرحها ‏مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي نيابة عن الجانب الصيني خلال زيارته للمنطقة في شهر مارس 2021.

وأبدى الجانبان ارتياحهما ‏لمدى تطور العلاقات الخليجية الصينية، وأكدا أن تعزيز التعاون الخليجي الصيني يتماشى مع المصالح الأساسية والبعيدة المدى لدى الجانبين، متطلعين إلى مواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد وتعزيز الدعم المتبادل، بما يصون المصالح المشتركة بشكل أفضل.

واتفق الجانبان على:
‏1. ‏ضرورة إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون وجمهورية الصين في أسرع وقت ممكن، بهدف زيادة تعميق مجالات التعاون المتبادلة ورفع مستوى التعاون العملي ومواجهة التحديات، بما يحقق التنمية المشتركة ويخدم المصالح المشتركة.

شاهد الخبر من المصدر

X