بالفيديو.. محلل سياسي يكشف عن حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسعودية

بالفيديو.. محلل سياسي يكشف عن حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسعودية

كشف الأكاديمي والمحلل السياسي، خالد بطرفي، عن حجم التبادل التجاري بين السعودية والإمارات، مشيرًا إلى أنه وصل لـ 72 مليار ريال في 2018، وذلك خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى الإمارات.

وقال «بطرفي» في تصريحات للإخبارية: «في يونيو 2018 كانت هناك مفاجأة كبيرة للمجتمع الدولي والعربي، عندما أعلنت السعودية والإمارات انطلاق استراتيجية مشتركة للتكامل بين البلدين».

وأضاف: «كان هناك 44 مشروعًا استراتيجيًا مشتركًا بين البلدين، عمل عليهم 350 مسؤولًا من البلدين، وذلك بين 139 جهة حكومية وسيادية وعسكرية».

وتابع: «العلاقات بين البلدين ترتفع بشكل كبير، فهما أكبر دولتين في مجلس التعاون الخليجي من حيث المساحة والسكان وحجم التبادل التجاري؛ حيث وصل التبادل التجاري بينهما إلى 72 مليار ريال في 2018».

وواصل: «الإمارات هي أكبر دولة خليجية تصدر وتستورد من المملكة، استثمارات المملكة في الإمارات وصلت لـ35 مليار درهم، وتعمل 2366 شركة سعودية و66 وكالة تجارية داخل الإمارات، بينما عدد المشاريع السعودية في الإمارات 206، فيما وصلت عدد المشاريع الإماراتية في المملكة تصل إلى 114 مشروعًا صناعيًا وخدميًا برأس مال 15 ريال».

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، قد ثمن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى بلاده.

وقال ولي عهد أبو ظبي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: أرحب بأخي محمد بن سلمان بين أهله في الإمارات.. ماضون في تعزيز العلاقات الأخوية والاستراتيجية الراسخة والتكامل الاقتصادي بين البلدين.

وأكمل، أن التواصل والتشاور بين الأشقاء ركن أساسي في مسيرة تعزيز العمل الخليجي المشترك.

اقرأ ايضًا:

محمد بن زايد يثمن زيارة ولي العهد للإمارات: التواصل بين الأشقاء ركن أساسي

شاهد الخبر من المصدر

X