اول طيار حربي كويتي

نشر في: 13 يناير، 2022 - بواسطة:

من هو اول طيار حربي كويتي ذلك هو ما نجيبكم عنه في مقالنا التالي والذي نقدمه لكم عبر مخزن وذلك باعتباره أحد الشخصيات الهامة والبارزة في تاريخ الكويت، والذي يعد التعرف عليه وعلى أخباره وكيفية تحقيقه لذلك النجاح والسبق بمجال الطيران بمثابة قدوة ونموذج يحتذى به، لذا سوف نسلط الضوء على العديد من المحطات الخاصة بحياته وعمله، إلى جانب عرض نبذة عن الطيران الحربي الكويتي.

اول طيار حربي كويتي

الطيار مرزوق مبارك عجيل العجيل هو اول طيار حربي كويتي، ويعتبر كذلك أول طيار عسكري بالكويت، وقد تمكن من أن يصبح أول من يحلق من الطيارين في سماء الكويت، علاوةً على أنه أول طيار كويتي تمكن من تحقيق المكانة العظيمة بالأجواء العربية والخليجية، وخلال مسيرته العملية أصبح قدوةً ورمزًا حسنًا يفتخر به جميع الطلاب الملتحقين بدراسة الطيران.

كان مرزوق العجيل قد حصل على شهادته في تاريخ العشرين من ديسمبر 1954ميلادية، وقد بلغ عدد خريجي دفعته ثمانية طيارين كويتيين تقريبًا، ولكنه كان الخريج الأول على الدفعة، وتميز بأنه أول طيار عسكري علاوةً على كونه ثاني طيار كويتي مدني، حيث سبقه الطيار بدر خالد البد بالحصول على شهادة الطيران الخاص والتي حصل عليها بتاريخ الثالث والعشرين من مايو 1934ميلادية من إنجلترا، وهو ما يشير إلى أن مرزوق أصبح أول طيار كويتي حربي عام 1963 ميلادية بالقوة الجوية الكويتية.

وكان العجيل قد تدرب خلال دراسته على الطيارات من نوع أوستر بالكويت، وعقب إتمام دراسته الثانوية العامة التحق بالجيش الكويتي واستمر به إلى أن أنشئت المدرسة الأولى للطيران بعصر الشيخ عبدالله المبارك الصباح رحمه الله، وعقب تدربه بالمدرسة على طائرات أوستر، تم تسجيله البعثة الكويتية ليتوجه إلى بريطانيا ويستكمل بها دراسته بمجال الطيران وقد تمكن من إثبات مهارته ونجاحه في ذلك.

مرزوق العجيل السيرة الذاتية

تمكن الطيار الحربي مرزوق العجيل من خلق سيرة ذاتية حافلة بالكثير من الإنجازات والنجاحات المشرفة بمجال الطيران، وفيما يلي نعرض لكم بعض من المعلومات عنه:

  • الطيار مرزوق العجيل هو أول طيار كويتي في تاريخ مجال الطيران بدولة الكويت.
  • تخرج العجيل من المدرسة الثانوية بمرتبة الشرف.
  • حصل في مجال الطيران على شهادة رسمية عام 1954ميلادية، وكان هو الأول على جميع خريجي دفعته.
  • انتقل عبر بعثة الكويت للمملكة المتحدة لإتمام دراسة الطيران بها، وهناك تمكن من إثبات جدارته وتميزه.
  • بدأ العمل في مجال الطيران إلى جانب الاستمرار في التدريب والدراسة بشكل مكثف، وقد حصل عقب التدريب عامين على شهادة الطيران التجاري.
  • استطاع الحصول على شهادة الطيران الآلي المعروفة بشهادة الطيران الأعمى، كما حصل على العديد من الشهادات الأخرى بمجال الطيران منها شهادة جهاز طيران المعروفة بشهادة الإشارات الضوئية.
  • مارس كل من مهنتي الطيران المدني والتجاري، إلى جانب تمكنه من الحصول على شهادة تدريب وطيران بتخصص الطيران القتالي، عقب إرساله مرات عدة إلى إنجلترا.
  • حصل بالجيش الكويتي على رتبة ملازم أول.
  • حصل على العديد من الترقيات والرتب، منها رتبة نقيب، ورتبة لواء طيار بالجيش الكويتي.
  • حقق الكثير من الإنجازات بتاريخ الطيران الكويتي من أهمها تدريب جيل ناجح من الطيارين الكويتيين المتميزين.

ما هي رتبة مرزوق العجيل

قامت وزارة الدفاع الكويتية بإصدار بيان عقب تحقيق دولة الكويت استقلالها تحويلها اسم مركز الطيران العسكري بها ليحمل رسميًا اسم سلاح الطيران الكويتي، وعقب مرور وقت من الزمن تمت ترقية الطيار الكويتي مرزوق العجيل لرتبة نقيب، والذي كان حينذاك قد تمكن من إثبات علمه وموهبته العظيمة بذلك المجال، إلى جانب ما قدمه من إنجازات ومواقف نبيلة على إثرها تم تعينه في ليصبح آمر سلاح الطيران الكويتي، ومن ثم أحيل برتبة لواء إلى التقاعد.

وفاة أول طيار حربي كويتي

انتقل أول طيار حربي كويتي مرزوق العجيل إلى رحمة الله تعالى في تاريخ الرابع من فبراير 2010ميلادية، وكان الكثير قد نعى وفاته من تلامذته ومحبيه والقائمين على مؤسسات دولة الكويت، كما نعته رئاسة الأركان العامة للجيش ووزارة الدفاع، وقد تقاعد العجيل بعد مسيرة مشرفة من العمل في خدمة الجيش الكويتي والطيران الحربي برتبة لواء طيار.

نبذة عن الطيران الحربي الكويتي

إن الطيران الحربي الكويتي مر بمراحل تطوير عديدة ومختلفة وذلك منذ الوقت الذي تأسس ونشأ به حتى وصل إلى ما هو عليه الآن من تقدم كبير، ويعرف بـ(القوة الجوية الكويتية الفرع الجوي للقوات المسلحة الكويتية)، وتمتلك تلك القوة ما يصل تقريبًا إلى قواعد عسكرية ثلاث بالكويت وهي (قاعدة عبدالله المبارك الجوية، وقاعدة أحمد الجابر الجوية، وقاعدة علي السالم الجوية)، ويبلغ العاملين بالسلاح الجوي حوالي ألفين وخمسمئة فرد، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1953ميلادية.

وفي عام 1954ميلادية كان قد تم تخريج الدفعة الأولى من الطيارين الكويتيين بعد تدريبهم على طائرات أوستر، ثم أرسلوا إلى المملكة المتحدة في بعثة لإتمام تدريبهم على الطائرات، وعقب مرور ثماني أعوام تقريبًا بحلول عام 1962ميلادية تم إجراء تعاقد من قبل القوة الكويتية لشراء طائرات من نوع الجت بروفوست النفاثة لتصبح طائرة تدريب مقاتلة، وعقب مرور عام واحد أي بحلول عام 1963ميلادية تم افتتاح مدرسة الطيران بالقوة الجوية.

وبذلك نكون قد تعرفنا وإياكم في مخزن على اول طيار حربي كويتي وهو الطيار مرزوق مبارك عجيل العجيل الذي يعتبر أحد أهم الشخصيات الناجحة والبارزة في تاريخ دولة الكويت والذي منذ بداية عمله بمجال الطيران وحتى تقاعده برتبة لواء طيار تمكن من تحقيق الكثير من الإنجازات المشرفة لدولته، إلى جانب تهريج دفعة مميزة من الطيارين الكويتيين.

المراجع

شاهد المقال من المصدر

X