انطلاق المسح الميداني في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لاكتشاف وحفظ كنوز المحمية الطبيعية

نشر في: 4 فبراير، 2022 - بواسطة:

أطلقت هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية مشروع المسح الميداني الذي سيغطي 40% من مساحة المحمية، يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط من ناحية طبيعة التعاون فيه.

يأتي ذلك في إطار التأسيس للنشاط العلمي والبحثي بالتعاون مع المؤسسات التعليمية بالمنطقة.من خلال هذا المشروع تم تطبيق دراسة ميدانية بمشاركة طلاب كلية العلوم بجامعة تبوك للقيام بشكل أساسي في عملية المسح بإشراف الكادر الأكاديمي بالجامعة وخبراء البيئة من الهيئة.

يهدف هذا المشروع للحصول على بيانات أساسية تسمح بالتخطيط السليم للمشاريع المستقبلية ومن أهمها مشاريع إعادة تأهيل النباتات المحلية المهددة والحفاظ على الحياة الفطرية من خلال تبني منهجية الـLandscape Design، بما يحقق التقسيم السليم للأراضي والأنشطة داخل المحمية.
وتكون بداية مشروع المسح من خلال تمكين المجتمعات والمنشآت العلمية حيث في هذه المرحلة كانت جامعة تبوك مع اكتمال التعاون اللازم معهم، ومن ثم إقامة ورش عمل لتعريف طاقم المسح من الطلاب وتدريبهم لعمليات المسح التي يعتمدها خبراء الهيئة وبمساندة ودعم وإشراف من الأكاديميين في الجامعة.

ويعد هذا التعاون بين الهيئة والجامعة سابقة لم تحدث في منطقة الشرق الأوسط في مجال التأسيس لنشاط علمي وبحثي مستقبلي متخصص في البحث العلمي لإعطاء العلماء والطلاب فرصة للتطبيق الميداني.

شاهد الخبر من المصدر

X