الوكالة الذرية: تخصيب كمية جديدة من اليورانيوم في منشأة «نطنز» الإيرانية

الوكالة الذرية: تخصيب كمية جديدة من اليورانيوم في منشأة «نطنز» الإيرانية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الحكومة الإيرانية، خصبت كمية يورانيوم جديدة بنسبة 20% في موقع فوق الأرض بمنشأة «نطنز» النووية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تصريحات نقلتها العربية: «إيران أبلغتنا بتخصيب كمية يورانيوم جديدة بنسبة 20% في موقع فوق الأرض بنطنز».

وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رفاييل غروسي، قد أكد سابقًا، أن برنامج المراقبة النووية في إيران لم يعد سلميًا، بعد رفض طهران طلبات إصلاح الكاميرات في منشأة نووية رئيسة.

وأشار غروسي، إلى أن طهران سمحت للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى معظم كاميراتها لخدمتها ببطاريات وبطاقات ذاكرة جديدة، باستثناء منشأة واحدة في ضواحي طهران تصنع أجزاء من أجهزة الطرد المركزي، وتضررت المنشأة في يونيو مما تذكر إيران أنه عمل تخريبي من جانب إسرائيل.

وأوضح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن عدم الوصول إلى تلك المنشأة يجعل برنامج المراقبة والتحقق التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران معيبا ولا يعمل على نحو صحيح، وفق «العربية».

ولمّح غروسي إلى تكرار سيناريو كوريا الشمالية في حال لم توافق إيران على تركيب الكاميرات في منشآتها النووية، وهو سيناريو كارثي للمنطقة، على حد تعبيره.

..:

الطاقة الذرية: إيران رفضت مشاهدة المراقبين لكاميرات مراقبة منشأة تعرضت للتخريب

مبعوث واشنطن: سنستخدم أدوات أخرى غير الدبلوماسية لمنع إيران من تطوير سلاح نووي

شاهد الخبر من المصدر

X