الحصيني يكشف خريطة مشاتي المملكة والمناطق الباردة.. ويوجه «نصيحة»

نشر في: 23 ديسمبر، 2021 - بواسطة:

الحصيني يكشف خريطة مشاتي المملكة والمناطق الباردة.. ويوجه «نصيحة»

قال الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، إننا نعيش في الثلث الأول من فصل الشتاء، محددًا مواقع «المشاتي» الأفضل والمناطق المتأثرة بالبرودة.

وتابع، أن أجواء المملكة تمتاز باختلاف طقس المناطق كالتالي:

مواقع المشتى (الأكثر اعتدالًا):

مواقع ينبع وجازان وجدة، ولا يحتاج أهلها إلا إلى ارتداء المعاطف.

المواقع الباردة:

الرياض والقصيم وحائل والحدود الشمالية والمنطقة الشرقية وتبوك والجوف ونجران والباحة وعسير والمرتفعات، ويحتاج أهلها إلى ملابس شتوية ثقيلة؛ بسبب رياح قطبية الأصل.

مواجهة البرد

ونصح الحصيني بالتحوط من برودة الطقس خصوصًا البرد المصحوب بالهواء الجاف لتأثيره على العظام، والحرص على ارتداء ملابس ثقيلة في الليل والصباح الباكر والمناطق المفتوحة، مشيرًا إلى أن «البرد مؤذٍ جدًا».

وأكمل، عبر أثير إذاعة الرياض، أن الشتاء قد حلَّ في السابع من الشهر الحالي بدخول أول نجوم المربعانية، والتي بدأ نجمها الثاني «نجم القلب»، ويبقى بعد ذلك النجم الثالث، ونجمان في « موسم الشبط» ونجمان في «العقارب»؛ ليكون مجموع نجوم فصل الشتاء 7 نجوم كل منها 13 يومًا، بمجموع 91 يومًا.

وتابع، أن «الانقلاب الشتوي» حدث، أمس الثلاثاء، ومقصود به «تعامد أشعة الشمس على خط مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ليصبح النصف الشمالي (تقع به المملكة) في الشتاء، فيما يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي، ويعد اليوم (الأربعاء) أقصر نهار في العام وأطول ليلة.

..:

لأول مرة منذ  سنوات.. صورة توثق 9 مجموعات من البقع على قرص الشمس

شاهد الخبر من المصدر

X