Home / الأخبار / تقاعد مبكر لأكثر من ١٨ ألف معلم

تقاعد مبكر لأكثر من ١٨ ألف معلم

انتهت في وزارة التعليم فترة التقديم المبكر للتقاعد المبكر للمعلمين أمس، بلغ عدد المتقدمين للتقاعد 18881 معلما خلال الفترة الماضية من العام الحالي، بزيادة 86 في المائة عن الماضي، الذي بلغ عدد المعلمين المتقاعدين فيه 10169.

وقال لـ”الاقتصادية” مبارك العصيمي المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم، إن الوزارة اتخذت الاحتياطات جميعا، لمعالجة تأثير التقاعد على الاحتياج من المعلمين والمعلمات بالتنسيق مع المدارس والمكاتب وإدارات التعليم.

وأوضح العصيمي أن الوزارة تعمل على الانتهاء من طلبات التقاعد المعلقة لتنفيذها حين اكتمالها، مشيرا إلى انتهاء فترة التقديم للتقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات.

يأتي ذلك في الوقت الذي أوكلت الوزارة نحو 15 مهمة إلى المشرفين التربويين فقط تتعلق بالقيادة المدرسية والتخطيط وبناء القدرات المهنية للعاملين في المدرسة، إضافة إلى المشاركة الفاعلة في تنفيذ الاختبارات التحصيلية المخطط لها من قبل الوزارة لكل الطلاب، إلى جانب تشخيص أداء المعلمين والعمل على تطوير الممارسات التدريسية وتحسينها، وتمكين المعلمين في استراتيجيات التدريس الفعال.

وشرعت الوزارة في إطلاق مبادرات تهتم بتطوير المشرفين التربويين، تتركز في تأهيل المشرف الجديد، ومشروع لرصد إنجازاته، إضافة إلى معرض خاص لاستراتيجيات التدريس، حيث أكدت الوزارة على تخفيف الأعباء الإدارية على المشرفين يأتي رغبة من الوزارة لتحديد مهام الجميع في آلية واضحة، دون التأثير على سير العمل، وأنه تم تحديد 25 في المائة فقط لاشتراك المشرفين في بعض اللجان الرئيسة.

وبحسب الدليل الإجرائي فإن من مهام المشرف التربوي الحرص على التنوع بين الأساليب الإشرافية، والتأكيد على الزيارة الصفية لجميع المعلمين، والمتابعة الدقيقة للمعلمين الجدد وذوي الأداء المنخفض، والمشاركة الفاعلة في تنفيذ الاختبارت التحصيلية، وإعداد خطته الإشرافية المنبثقة من القسم والمنسجمة مع أهداف الإشراف التربوي.

إلى ذلك دعت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض، المدارس العالمية ومدارس الجاليات للبنين والبنات، بعدم تقديم الاختبارات ومنح الطلاب إجازات أعياد لا تتوافق مع نظام الدولة والشريعة الإسلامية.

وأكدت الإدارة على الالتزام بالتقويم الدراسي الصادر من الوزارة، والتقيّد التام بمواعيد الإجازات الرسمية للدولة فقط، لافتة إلى أن المدارس المخالفة سيتم تحويلها لمجلس الإشراف على المدارس العالمية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقها.

وأوضحت أنّه تم رصد قيام بعض المدارس العالمية بتقديم موعد الاختبارات، ومنح الطلاب إجازة لأعياد لا تتوافق مع نظام الدولة والشريعة الإسلامية، وعدم التزامها بالتقويم الدراسي الصادر من وزارة التعليم؛ وذلك أثناء الزيارات الإشرافية الميدانية.

ونبهت الإدارة المدارس المخالفة إلى أنه سيتم الرفع لمجلس الإشراف على المدارس العالمية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحق المدارس المخالفة.

المصدر