Home / الأخبار / التسجيل في حساب المواطن مستمر

التسجيل في حساب المواطن مستمر

شدد برنامج حساب المواطن على أن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي القناة والمنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين لتسجيلل بياناتهم في البرنامج. وأكد برنامج “حساب المواطن”، أن التسجيل في البرنامج متاح على مدار 24 ساعة يومياً، عبر البوابة الالكترونية للبرنامج على الرابط https://ca.gov.sa.
وشدد البرنامج على أن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي القناة والمنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين لتسجيل بياناتهم في البرنامج.
ووفقاً لآليات عمل برنامج “حساب المواطن”؛ فإن بيانات المواطنين المسجلين ستكون هي الأساس في رسم ووضع السياسات الخاصة بالبرنامج من قبل اللجنة الوزارية العليا المشكلة بالأمر السامي، تمهيدا لرفعها إلى المقام السامي قبل الأول من مايو 2017 .
وكان برنامج “حساب المواطن” قد أطلق في وقت سابق قناته الرسمية على اليوتيوب، التي تحتوي على عدد من مقاطع الفيديو الإرشادية لتثقيف المستخدمين بإجراءات التسجيل في البوابة الالكترونية للبرنامج، وتعريفهم بكيفية الاطلاع على بيانات حساباتهم في البوابة وتعديلها متى ما دعت الحاجة لذلك.
وتشرح مقاطع الفيديو في قناة البرنامج، والمتوفرة على الرابط http://www.youtube.com/c/citizenaccount ، أبرز التساؤلات التي يواجهها مستخدمي البوابة الالكترونية للبرنامج، وكيفية التعامل الأمثل معها، لتعبئة بيانات حساباتهم في البوابة، ومنها البيانات العامة المطلوبة للتسجيل وبيانات العنوان والتابعين والعقارات ومعلومات الإفصاح عن الدخل.
وفي سياق متصل، قدّم البرنامج شرحاً لبعض المصطلحات المستخدمة في البوابة الالكترونية، بهدف معرفة مستخدمي البوابة بتلك المصطلحات والمقصود بها، عند إجراء عملية التسجيل.
وأوضحت المصطلحات التي نشرها البرنامج، التعريفات المقصودة برب الأسرة والتابع والمُعال والزوج الغائب وفاقد الأهلية.
جدير بالذكر أن برنامج “حساب المواطن” خصص مركز اتصال على الرقم 19912، أو عبر حساب البرنامج في “تويتر” لخدمة العملاء @Citizen_Care في حال وجود استفسارات أو مشكلات أو شكاوى بشأن التسجيل في البرنامج. المصدر

اقرأ أيضاً: التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

وكانت البوابة الإلكترونية لبرنامج “حساب المواطن” قد أطلقت عبر الرابط: موقع حساب المواطن ويقوم المتقدّم بالتسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوّال.

وأعلن برنامج “حساب المواطن”، تخصيص مركز اتصال “‫حساب المواطن” الذي يحمل الرقم 19912؛ لاستقبال مكالمات المواطنين والمواطنات والإجابة عن استفساراتهم.

وبيّن البرنامج أن المركز تشرَّف بخدمة ٢٥ ألف متصل، اليوم، بمعدل سرعة رد ٣٠ ثانية.

و‏يعمل في مركز الاتصال ٦٣٥ مأمورة اتصال على مدار ١٨ ساعة، فيما دعا البرنامج إلى التواصل عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، في حال مواجهة أيِّ صعوبات في الاتصال بالمركز.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكدت أن عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يوجد فيها أسبقية أو أفضلية لمن يسجل أولاً، وأن مرحلة التسجيل ستكون متاحة عبر بوابة إلكترونية مخصصة للبرنامج تتيح التسجيل خلال الـ 24 ساعة، وستكون مستمرة وليس لها فترة محددة.

ويمكن التسجيل في البرنامج عبر إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم جوال، حيث يتمكن المواطن بعدها من تعبئة نموذج التسجيل.

يشار إلى أن حساب المواطن برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

اقرأ أيضاً : برنامج حساب المواطن

وتكمن أهداف البرنامج الأساسية في:

تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي (كتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة).

تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة عبر حوالات مصرفية.

تشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن:

ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.

يكون البدل نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.

يكون البدل عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.

البدء بصرف البدل للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

اقرأ أيضاً: دليل إرشادي لبرنامج حساب المواطن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *