افضل برامج المخططات الانسيابية

نشر في: 4 فبراير، 2022 - بواسطة:

نعرض لكم افضل برامج المخططات الانسيابية، حيث إن البرامج المتطورة وما تمتلكه من ميزات وأدوات تعتبر هي عصب جميع الأعمال الحديثة، ومع ما يشهده العالم من تقدم تكنولوجي بات كل عمل معتمد على التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وما يندرج تحتها من مختلف البرمجيات التي تيسر حياة الإنسان، فيما يتعلق بتقديمها للبرمجيات الأكثر تميزًا، وفي مخزن سنعرض لكم تعريف المخططات الانسيابية، وأفضل برامجها.

افضل برامج المخططات الانسيابية

يوجد أنواع عديدة من برامج المخططات الانسيابية، ويعتبر (وليليان جيلبرث) هو أول من قام بالتخطيط لعملية التدفق عام 1921ميلادية، كطريقة لعرض جميع تفاصيل المشروع، إذ تعتمد جميع أجزاء هذه العملية على غيره من الأجزاء أو على الأقل يتأثر به، وبالوقت الحالي تدرس المخططات الانسيابية للأطفال منذ مرحلة التعليم الابتدائي باعتبارها وسيلة لفرز الأفكار ومن ثم طرحها، بالإضافة إلى تصوير البيانات وغيرها.

وتستمر المخططات الانسيابية باعتبارها الوسيلة الأمثل لتصوير البيانات، والذي يساهم بفهم وتذكر المعلومات، وتحديد الأنماط والعلاقات، ونقل المعلومات ما بين شخص وآخر، وفيما يلي نعرض لكم أفضل برامج للمخططات الانسيابية التي تم تصنيفها باعتبارها هي الأفضل لعام 2022ميلادية.

الرسم آيو Draw.io

ذلك البرنامج عبارة عن محرر بسيط للرسم التخطيط بالمستعرض، يمكن من خلال استخدامه يمكن حفظ المشروعات بشكل تلقائي بالكمبيوتر الشخصي OneDrive، أو Google Drive، وفيما يلي نوضح لكم ميزات وعيوب ذلك المخطط الانسيابي:

  • الوظائف والميزات: ومنها وظيفة الإفلات والسحب، ومكتبة تتضمن الأشكال المتاحة، وقوالب كثيرة لتصدير واستيراد القوالب ومختلف التنسيقات، ويعتبر البرنامج غاية في الروعة في وذلك للفرق الصغيرة التي تمتلك ميزانيات أصغر، ومن الممكن العمل على البرنامج سواء عن طريق الاتصال بالإنترنت، أو من غيره.
  • العيوب: يتطلب برنامج الرسم آيو Draw.io للعمل المتصفح Chrome، علاوةً على بعض من المشاكل الأخرى فيما يتعلق بوضع القوالب والأشكال.

النموذج البصري اون لاين Visual Paradigm Online

يعتبر ذلك البرنامج من البرامج المعدة لتحليل البيانات وتطوير البرمجيات الرشيقة، إلى جانب تتبعه لمحرر قريب في الشبه من جدول البيانات، وترجمة بيانات المستخدم لتمثيل مرئي، وتوفر لوحة المعلومات الذكية استخلاص رؤى قيمة للمستخدم من عمله، وفيما يلي نوضح لكم عيوب وميزات ذلك المستخدم:

  • الميزات: يمتلك ذلك المستخدم الكثير من القوالب التي تم إعدادها بشكل مسبق لتصميم الرسوم البيانية، والكثير من مختلف أدوات التخطيط، كما ويدعم العمل الجماعي، بالإضافة إلى عمليات التكامل المفتوحة ومن أمثلتها VisualStudioes، وEclipse، وإخراج الرسوم البيانية ومن ثم مشاركتها من خلال التنسيقات المختلفة مثل (PDF، وSVG، وGIF، وJPG، وPNG).
  • العيوب: لا تتعدى عيوب ذلك البرنامج حاجته لبعض التحسينات بواجهة المستخدم، والصعوبات بالوصول إلى الأدوات بشكل سريع.

البنية التحتية Terra Structure

يساعد ذلك البرنامج المستخدم بتخطيط تصميمات وتوثيق البرامج، عبر أداة رسم تخطيطي وذلك في الحالة التي يتم بها استخدام هندسة البرامج، وفيما يلي نعرض لكم عيوب وميزات البرنامج:

  • الميزات: يقدم ذلك البرنامج مخطط معماري مرت بالبنية التحتية للمكدس، إلى جانب إتاحته للمستخدم الفرصة نحو تحديد سيناريوهات التقاط سلوكيات تصميمه في ظل مختلف الظروف، ودعم العمل الجماعي، بالإضافة إلى ما يوفره من عمليات التكامل مع Confluence، وGoogle Drive.
  • العيوب: تعتبر عمليات التكامل مع التخزين السحابي والبرامج محدودة جدًا.

طائر الكاكاو Cacao

يعتبر ذلك البرنامج من أفضل برامج التعاون الجماعي المتاحة بالوقت الحالي، والذي يعمل على دعم التحرير والمشاركة مع أعضاء الفريق، والمحافظة على تنظيم أصول الفريق عن طريق الاستعانة بمجلدات المشرعات المشتركة، إليكم بالنقاط التالية عيوب البرنامج وميزاته:

  • الميزات: تتبع وتحرير التغيرات والتعاون بالمخططات الانسيابية وتحديثها ومباشرة حفظ العمل مع Cacoo، بالإضافة إلى مراقبة حالة المشروع عبر عمليات التكامل وإشعارات النشاط مع برامج التخزين على السحابية.
  • العيوب: يمكن القول أن عيوب ذلك البرنامج محدودة للغاية، ومنها أن مساحة الشاشة تمثل من حيث التنقل تحديًا بسيط، وعدم المقدرة على الحفظ بتنسيقات الـPDF.

رسم تخطيطي ConceptDraw

يعتبر ذلك البرنامج أحد أفضل أدوات التخطيط ذات الاستخدامات المتعددة، مع التركيز على التعاون الجماعي والمشاركة، ووضع الطلب الخاص بالمخططات الانسيابية احترافية المظهر، وتتمثل ميزاته وعيوبه فيما يلي ذكره:

  • الميزات: يمتلك ذلك البرنامج ميزات كثيرة منها العروض التقديمية الديناميكية، ولوحات المعلومات، وحلول ConceptDraw، والكائنات الحية، والمدخلات والمخرجات الذكية، والموضوعات، وتقنية INJURE.
  • العيوب: على الرغم من جميع ميزات ذلك البرنامج السابق ذكرها، ولكنها لا تعمل على النحو المطلوب خارج نطاق التطبيق الخاص مع برامج الجهات الخارجية.

إِدراو ماكس Edraw Max

وهو برنامج سطح مكتب لخريطة انسيابية ترتبط بنظام Mac، ويتضمن عدد هائل بالمكتبات المدمجة من رموز، وقد صنف باعتباره البرنامج التخطيطي الأفضل لمختلف الأغراض، ومن ميزاته وعيوبه نذكر:

  • الميزات: لعل من أهم تلك الميزات ما يتوفر به من عناصر رسومية، والمخزون القوي للقوالب، والتكامل مع غيره من الأدوات مثل PowerPoint، والمقدرة على تشغيله مع أنظمة ماك، وويندوز.
  • العيوب: يعد من البرامج الكبير جدًا بالنسبة للمستخدم المبتدأ، إلى جانب عدم دعمه للعمل الجماعي.

غليفي Gliffy

وهو بناء مخطط يقوم على الإفلات والسحب، ويوفر للمستخدم إمكانية رسم أفكار مخطط التدفق ومن ثم مشاركتها بسهولة، ومن ميزاته وعيوبه:

  • الميزات: ما يمتلكه من واجهة سهلة الاستخدام وبديهية، والتي تتضمن التراجع عن المراجعات، أو استيراد الكائنات عند حدوث أي خطأ، فضلًا عن توافر السمات والقوالب الموفرة للوقت، والتكامل مع مختلف التطبيقات، بما في ذلك (Jira، وService Desk، وJira Software، وWordPress).
  • العيوب: من أبرز عيوب ذلك البرنامج الافتقار للتوسع بلوحة تخصيص الألوان، ومحدودية تخصيص الكائنات.

مايكروسوفت فيزيو Microsoft Visio

يعد ذلك البرنامج من أفضل برامج نظام التشغيل Windows للمخططات الانسيابية، والذي يعمل على تقديم أنسب خيارات الرسوم البيانية لمختلف الاحتياجات، ومن الممكن إيصال الرسومات التخطيطية والمخططات الانسيابية ببيانات الوقت الفعلي، وفيما يلي نوضح لكم الميزات والعيوب:

  • الميزات: يدعم ذلك البرنامج العمل الجماعي في كل وقت ومكان، ومع جميع المتصفحات، كما وتمتلك المكتبة الخاصة به كافة القوالب والأشكال، إلى جانب تكامله مع العديد من سلالات التطبيقات ومنها Exce، وPowerPoint، وغيرها.
  • العيوب: لا يشتمل البرنامج على عميات تكامل كثيرة للبرامج المستفادة منها.

ميرو Miro

يوفر البرنامج لوحة قماشية تقبل التكبير بصورة نهائية، بالإضافة إلى لوحدة بيضاء بالويب، مع مجموعة من الخيارات المتنوعة للمستخدمين مع المخطط الانسيابي، ومنها مخطط تدفق البيانات، ومخطط سير العمل، ومخطط انسيابي للعملية، وغيرها، ومن ميزاته وعيوبه:

  • الميزات: ما يمتلكه من قوالب كثيرة بمكتبته، والتكامل مع الكثير من الأدوات الأخرى مثل JIRA، وGoogle Suite، وDropbox، بالإضافة إلى دعمه للعمل الجماعي.
  • العيوب: ما يمتلكه من تاريخ شامل لتغير المسارات.

تعريف برامج المخططات الانسيابية

تعرف المخططات الانسيابية بأنها تمثيل رسومي للخطوات المنطقية المختلفة للبرنامج، أو تسلسل برامج أو نظام المعلومات، وبطريقة أكثر وضوحًا يتم استخدام تلك البرامج من أجل تبسيط عمليات تصميم المخططات البيانية، وتعتمد تلك التعبيرات على العديد من الأشكال منها الأشكال الهندسية لإظهار العملية تفصيلًا خطوة بخطوة، بواسطة الأسهم خلال إنشاء تدفق البيانات، وهو ما يشير إلى أن المخططات الانسيابية توضح لأنظمة المعلومات طريقة تدفق البيانات عبر الكمبيوتر من المستندات المصدر، للتوزيع النهائي الخاص بالمستخدمين.

معايير أفضل برامج المخططات الانسيابية

يتم البحث عن المعايير حينما يتم اختيار صانعي أدوات أو مخططات المخطط الانسيابي للمراجعة، وسوف نعرض لكم في النقاط التالية ملخص يشمل معايير ذلك التقييم:

  • القيمة: فيما يتعلق بمدى ملاءمة حالة الاستخدام والقدرات، وسعر الميزات.
  • عمليات الدمج: إذ يكون من اليسير الاتصال بغيرها من الأدوات.
  • الوظائف والميزات: ومن أمثلتها ميزة الإفلات والسحب، وميزات المفاجأة التلقائية، والمحاذاة التلقائية لإسراع العملية، وتوافر القوالب القوية، وعناصر رسومية كثير، وسهولة العرض والتصدير التقديمي، وإتاحة التعاون على هيئة برامج جماعية.
  • الاستخدام السهل: وذلك فيما يتعلق بالتعلم السهل، وإتقان الدعم الفني، وصانع الرسم البياني من قبل الشركة المصنعة.
  • واجهة المستخدم (UI): والتي لا بد وأن تكون نظيفة، يصاحبها أدوات عرض جذابة لكي تتم مشاركة العملاء الرسم التخطيطي.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا في مخزن والذي ذكرنا من خلاله أسماء افضل برامج المخططات الانسيابية وما لكل منها من عيوب وميزات، كما وأوضحنا معايير أفضل برامج تلك المخططات.

المراجع

شاهد المقال من المصدر

X