افضل الادعية في العمرة مكتوبة

نشر في: 12 يناير، 2022 - بواسطة:

نعرض لكم في مخزن افضل الادعية في العمرة مكتوبة والتي يحتاج إليها المعتمر عند زيارته لبيت الله الحرام والذي يستحب به الإكثار من الذكر والدعاء لله بما فيه الخير لنفسه ولجميع عباد الله المسلمين، ولكل نسك من مناسك العمرة أدعية يفضل ترديدها منها ما يتعلق برحلة الذهاب، وأخرى عند الطواف حول الكعبة المشرفة، أو السعي بين الصفا والمروة.

افضل الادعية في العمرة مكتوبة

يوجد الكثير من الأدعية التي يستحب للمعتمر الدعاء بها خلال العمرة والتي دعا بها الصحابة الكرام وغيرهم من الصالحين، وفيما يلي نعرض لكم بعض من أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها بالعمرة:

  • (اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد).
  • (اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكوراً واجعلني صبوراً واجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً).
  • (اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك فتب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله سره وعلانيه أوله وآخره اللهم إني أسألك خير المسألة وجير الدعاء وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثقل موازيني وثبت إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي أسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة آمين)
  • (اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها علمي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيماناً ويقيناً ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يأرب العالمين).

دعاء الذهاب للعمرة

عندما ينوي المسلم أن يعتمر يستحب أن يبدأ الدعاء والابتهال إلى الله، ومن أفضل أدعية الذهاب إلى العمرة نذكر:

  • (اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك يا ربّي خاصمت، اللهم اغفر لي ما قدّمت وأخّرت وما أعلنت وما أسررت، وأحسن عاقبتي في الأمر كلّه، وأجرني من الخزي في الدنيا ومن عذاب الآخرة).
  • (اللهم زيّني بزينة الإيمان، واجعلني هاديًا مهتديًا، اللهم يا ربّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، اللهم أنت الحق وقولك الحقّ ووعدك الحق ولقاؤك حق، اللهم اكتب لي زيارة بيتك بالخير والتمام).
  • (اللهم أسألك التيسير لي في ذهابي للعمرة، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فاكتب لنا يا ربّ السلام).
  • (اللهم إنّي نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني).

أدعية العمرة مكتوبة

  • (اللهم نسألك في بيتك الحرام من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله، اللهم ارزقنا موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم والفوز بالجنّة والنجاة من النار).
  • (يا رب كن معينًا لنا ولا تكن عونًا علينا، اللهم نسألك أن تختم بالخير آجالنا، وزدنا بالخير أعمالنا، اللهم واكتب لنا العافية في غدوّنا وآصالنا، واكتب الرّحمة في طريقنا، عليك توكلنا وإليك أنبنا وأنت حسبنا سبحانك).
  • (اللهم نسألك الرضا بعد القضاء، ونسألك أن ترزقنا ردّ الحياة بعد الموت، اللهم وبعزّتك ارزقنا النظر لوجهك الكريم، اللهم واجعلنا في أمنك وحمتك، في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، وزيّن قلوبنا بالإيمان واختم لنا على الإسلام).
  • (اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أعْلَمُ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ، وأسألُكَ الجَنَّةَ وَما قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ).

أدعية السعي بين الصفا والمروة

  • (اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، اللهم أتيت على دابّتك ساعيًا في بلادك وأرضك، اللهم وأنت يسرت لي دخول حرمك، اللهم لا تخرجني منه إلا وقد غفرت لي، اللهم وزدني رضًا وقرّبني منك وإليك، اللهم إن لم تغفر لي وترحمني فمن يغفر لي، لا إله غيرك سبحانك).
  • (اللهم اعصمني بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك، اللهم جنبني حدودك، واجعلني ممن يحبك، ويحب ملائكتك، ويحب رسلك، ويحب عبادك الصالحين، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، اللهم اغفر لي في الدنيا والآخرة، واجعلني من أئمة المتقين، اللهم يا سميع يا مجيب يا من لا تخلف الميعاد، اللهم إذ هديتني للإسلام فلا تنزعني منه، ولا تنزعه مني حتّى تقبضني وأنا عليه).
  • (اللهم في موقفي المبارك هذا أسألك الجنّة ونعيمها وكلّ ما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وعذابها وما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل).
  • (لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه).
  • (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).
  • (اللهم إني أَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ).

أدعية الطواف حول الكعبة

  • (اللهم اشرح لي صدري ويسّر لي أمري وارفع لي ذكري، اللهم واحلل لي عقدةً من لساني، اللهم اهدني فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، اللهم نوّر قلوبنا بالإيمان، واختم أعمالنا بالصّالحات، اللهم اجعلنا مستجابي الدعوة).
  • (اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعًا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحمني والمسلمين، يا رب أسألك رضاك والجنّة، اللهم أعوذ بك من سخطك والنار، يا رب أصلح لي عملي وقلبي، اللهم اغفر لي ولوالدي، وتقبل مني برحمتك يا أرحم الراحمين).
  • (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
  • (اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين، ثم يدعو بما أحب).

أدعية الطواف من السنة

  • يُسنُّ للمعتمر بالطواف عندما يكون بين الحجر الأسود والركن اليماني الدعاء قائلاً (ربنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • (اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار).
  • رُوي عن الشافعي رحمه الله أنّه قال بأحبِّ ما يُقال أثناء الطواف هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • يُسنُّ للمعتمر بدء الطواف بالتكبير حيث ورد في حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ)، وذكر بعض العلماء أنه يُستحب للمعتمر عند رغبته بتسلم الحجر الأسود والبدء في الطواف أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم) كما يستحب تكرار ذلك الورد عند الوصول بمحاذاة الحجر الأسود.

كيفية أداء العمرة

يحب على المسلم قبل الذهاب إلى الكعبة لأداء مناسك العمرة أن يكون على إتقان تام بكيفية القيام بها لكي تكون عمرته تامة وصحيحة بأمر الله ل يشوبها نقص أو خطأ، وصفة العمرة تتمثل في أن يحرم المعتمر من الميقات عند المرور به، مع تقليم الأظافر قبل الإحرام، وحلق العانة، ونتف الإبط، والاغتسال والتطيب، ومن ثم التجرد من الملابس وارتداء الإزار مع ستر أسف الجسد به، ورداء لستر الجزء العلوي من الجسم، والإحرام بالعمرة، ثم قول (لبيك اللهم عمرة)، ويستحسن قولها عقب صلاة.

يدخل المعتمر البيت الحرام وبه يطوق سبعًا بدايتها من الحجر الأسود على أن يكون على يساره، مع الإشارة باليد عند عدم المقدرة على تقبيله، والرمل بالثلاث أشواط الأولى، والاضطباع بالسبعة، والسعي بين الصفا والمروة، على أن يتم الابتداء بالصفا يليه المروة، سبع مرات، مع الإكثار خلال جميع تلك المناسك بالدعاء والذمر، وحين إتمام السعي والطواف يتم تقصير الشعر أو حلاقته، وبذلك تكون العمرة تامة بأمر الله.

كانت تلك هي افضل الادعية في العمرة مكتوبة عرضناها لكم أعزاءنا القراء في مخزن حيث تعتبر العمرة من أحب العبادات عند الله والتي يتقرب العبد بها من خالقه، ويكون الدعاء فيها بأمر الله مستجاب، وهناك من الأدعية ما يذكر عند الذهاب، وحين السعي بين الصفا والمروة، ووقت الطواف حول الكعبة وغيرها.

المراجع

شاهد المقال من المصدر

X