Home / الأخبار / كيفية احتساب استحقاق حساب المواطن

كيفية احتساب استحقاق حساب المواطن

تكشفت معلومات عن الآلية الحسابية للاستحقاق في برنامج حساب المواطن. وأكدت المعلومات أن الطريقة الحسابية تعتمد على معايير رئيسية تتمثل في الدخل الإجمالي للأسرة وعدد التابعين وسنهم.

وتشير المعلومات إلى أن ضوابط الدعم حدد فيها عدة ضوابط منها “حد مانع” وهو حد الدخل الأعلى الذي يمنع الأسرة من الحصول على أي دعم ، إضافة إلى “معدل التناقص” وهو حد معين يبدأ فيه تناقص الدعم عندما يصل إليه الدخل الإجمالي للأسرة.

وتؤكد المعلومات أن الحد المانع وحد التناقص سيكون متغيرا لكل متقدم حسب عدد التابعين وسنهم وفقا لآلية احتساب الدعم حيث يرتفع الحد المانع وحد التناقص كلما ارتفع عدد أفراد الأسرة.

ونفت مصادر مطلعة ما تردد بأنه تقرر تخصيص مبلغ 300 ريال لرب الأسرة و150 ريالاً للتابعين من عمر 18 سنة وأعلى ، و 100 ريال من عمر 18 وأقل ، مشيرة إلى أن الـ 300 ريال تعتبر الحد الأدنى للدعم الذي سيقدم للفرد المستقل فيما لم يتضمن القرار الحد الأعلى للدعم لأنه سيكون متغيرا، مبينة أن مقدار الدعم الكامل للفرد المستقل (الذي لم يصل مقدار دخله لحد التناقص) يتجاوز 370 ريالا.

فيما حدد للأفراد التابعين من سن 18 أو أكثر نسبة 50٪ من الاستحقاق المخصص لرب الأسرة ، والتابعين أقل من 18 سنة خصص لهم نسبة 30٪ من استحقاق رب الأسرة.

وقالت المصادر : ” على سبيل المثال الأسرة خط الأساس التي حدد عدد أفرادها 6 أشخاص تتمثل في العائل وتابعين سنهما 18 سنة أو أكثر ، وثلاثة تابعين سنهم أقل من 18 سنة ، وبناء على دخلها الذي لم يصل إلى حد التناقص ، سيصرف لها مبلغ أكثر من 1100 ريال”.

وأكدت المصادر أن عدد المسجلين الذين سيحصلون على الحد الأدنى من الدعم نسبته قليلة فيما تشكل نسبة الحاصلين على الدعم الكامل أعلى نسبة من المسجلين في البرنامج.

يشار إلى أنه ينتظر أن يبدأ صرف أول دفعة من البرنامج بعد الساعة 12 من صباح غد الخميس فيما سيتم وضع آلة حاسبة لمقدار الاستحقاق.

تابع موعد صرف حساب المواطن من خلال تطبيق رواتب السعودية المجاني

وكان برنامج ‫حساب المواطن قد أكّد أن التسجيل متاحٌ ولا يتوقف وغير مرتبط بالصرف، منوّهاً بأن آخر يوم لاستقبال الطلبات للاستفادة من الدفعة الثانية هو 16 ديسمبر 2017، والمجدولة للصرف في 10 يناير 2018.

الجدير بالذكر أن مرحلة الاستحقاق والأهلية وصرف الدفعة الأولى من البرنامج ستتم يوم الخميس المقبل الموافق 21 ديسمبر.

اقرأ أيضاً:

دفعات حساب المواطن والاستحقاق

موعد صرف حساب المواطن

المصدر