أكدا خلاله ردع محاولات المساس بأمن واستقرار البلدين.. صدور بيان مشترك بعد زيارة ملك البحرين للمملكة

نشر في: 3 مارس، 2022 - بواسطة:

صدر بيان مشترك بعد زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين إلى المملكة، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وعقدت جلسة مباحثات رسمية بين قيادتيّ البلدين بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء تم خلالها استعراض أوجه العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأكد البيان على مضامين إعلان العُلا 5 يناير 2021 بالتنفيذ الكامل والدقيق لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفق جدول زمني محدد ومتابعة دقيقة، بما في ذلك استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية والمنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة وتنسيق المواقف، والإسراع في العمل الثنائي بين دول المجلس لإزالة كافة الأمور العالقة.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للتعاون القائم بين البلدين من الناحية الأمنية والعسكرية وأهمية استمرار العمل على تطوير التعاون العسكري المشترك وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين، وترسيخ دعائم الأمن، وردع محاولات المساس بأمن واستقرار البلدين، وأكدا على خطورة تنامي قدرات الجماعات الإرهابية بشكل عام في المنطقة وتهريب إيران للقدرات الصاروخية والمسيرات لهذه الجماعات من أجل استهداف دول المنطقة.

وأشاد البلدان بالتعاون الوثيق في مجال الطاقة، وبجهود (أوبك بلس)، الرامية إلى تعزيز استقرار أسواق البترول العالمية، فضلا عن التعاون في قطاع البترول والغاز وتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال، كما اتفقا على تعزيز التعاون بشأن سياسات المناخ الدولية التركيز على الانبعاثات وليس المصادر، بتطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”، وكذلك تعزيز التعاون في مجالات كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، والتعاون في مجالات الرقابة النووية والإشعاعية.

شاهد الخبر من المصدر

X