أبرزهم تشافي.. 5 مرشحين لخلافة كومان في برشلونة

نشر في: 28 أكتوبر، 2021 - بواسطة:

أبرزهم تشافي.. 5 مرشحين لخلافة كومان في برشلونة

أعفى برشلونة رونالد كومان من مهامه كمدير فني للنادي. بعد بداية سيئة للموسم، كان هناك ضغط هائل على المدرب الهولندي عندما واجه ريال مدريد في الكلاسيكو وخسره بنتيجة هدفين مقابل هدف يوم الأحد الماضي.

وأثبتت الخسارة أمام رايو فاليكانو يوم الأربعاء أنها القشة الأخيرة وسارع برشلونة إلى سحب الثقة من كومان وإعلان إقالته فور عودة الفريق إلى كاتلونيا.

وأصدر برشلونة بيانًا رسميًا على موقعه على الإنترنت جاء فيه: «أعفى نادي برشلونة رونالد كومان من مهامه كمدرب للفريق الأول. وأبلغه رئيس النادي جوان لابورتا بالقرار بعد الهزيمة أمام رايو فاليكانو. وسيودع رونالد كومان الفريق يوم الخميس».

أضاف البيان: «يتمنى نادي برشلونة أن يشكر كومان على خدمته للنادي ويتمنى له كل التوفيق في مسيرته الاحترافية».

السؤال الذي يدور في أذهان الجميع الآن هو من سيخلف رونالد كومان. مع وجود الكثير من المدربين البارزين المرتبطين بالوظيفة، دعونا نلقِ نظرة على خمسة من المرشحين ليحلوا محل رونالد كومان كمدرب لبرشلونة.

5- روبرت مورينو

روبرت مورينو هو وجه مألوف للغاية في برشلونة. عمل كمدرب مساعد للويس إنريكي بين 2014 و2017. ساعد مورينو النادي في تحقيق انتصارات كبرى عديدة خلال تلك الفترة، بما في ذلك الثلاثية القارية في موسم 2014-2015.

خلال الفترة التي قضاها كمدرب مساعد لبرشلونة، فاز الفريق بلقبين في الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا، وثلاثة ألقاب لكأس الملك، وكأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

تم تعيين مورينو كمدرب للمنتخب الإسباني في عام 2019 بعد أن عمل كمساعد في العام السابق. قاد لا روخا خلال مراحل التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الأوروبية 2020 وكان لديه سجل خالي من الهزائم قبل أن يستقيل للسماح للويس إنريكي بالعودة إلى دفة القيادة.

تولى بعد ذلك المسؤولية في موناكو قبل أن يعود إلى إسبانيا كمدرب لغرناطة هذا الصيف. مورينو يعمل حاليًا مدربا لغرناطة، لكنه شخص مطلع على برشلونة.

كما أنه سوف يعتز بفرصة تدريب الفريق. في حديثه للصحافة بعد تعادل غرناطة 1-1 أمام برشلونة في سبتمبر، أعلن مورينو رغبته في أن يصبح مدرب برشلونة: «لا أريد أن أفكر في وضع كومان بسبب احترامي له، لكن في اليوم الذي يتصل بي فيه برشلونة، سأركع على ركبتي».

4- روبرتو مارتينيز

على الرغم من عدم فوزه بأي ألقاب مع الشياطين الحمر البلجيكيين، أثبت روبرتو مارتينيز أوراق اعتماده كمدرب على مدى السنوات الثلاث الماضية. لقد قاد بلجيكا إلى المركز الأول في تصنيفات العالمية وساعدها في الحفاظ على مكانتها في القمة لمدة ثلاث سنوات حتى الآن.

جذب عمل الدولي الإسباني السابق أنظار كبار برشلونة، لكن يبقى أن نرى ما إذا كان سيكون على استعداد لترك المنتخب البلجيكي الواعد. لديه عقد مع بلجيكا حتى نهاية كأس العالم 2022.

عمل مارتينيز مع المنتخب البلجيكي يشبه إلى حد بعيد كيفية عمل المدربين مع الأندية. وقد أشرف على تطوير مرفق تدريب جديد ولديه نظام استكشافي مزدهر.

3- مارسيلو جالاردو

من المقرر منذ فترة طويلة أن ينتقل مارسيلو جاياردو إلى نادٍ أوروبي كبير. لقد كان رائعًا مع فريق ريفر بليت الأرجنتيني. وقاد جاياردو النادي إلى 12 بطولة كبرى في السنوات السبع الماضية وسيكون خيارًا رائعًا لبرشلونة.

يستخدم أسلوب اللعب الهجومي القائم على الاستحواذ والذي يناسب الفريق الكتالوني. بيب جوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة هو معجب كبير بجالاردو. في عام 2019، أعرب جوارديولا عن استيائه من عدم ذكر اسم المدرب الأرجنتيني في المحادثات حول الأفضل في عالم التدريب.

وقال المدير الفني لمانشستر سيتي: «ما فعله جالاردو مع ريفر أمر لا يصدق. كل عام، يتم اختيار ثلاثة مدربين على أنهم الأفضل في العالم، ولم يكن من بينهم أبدًا. لا أستطيع أن أفهم ذلك. يبدو الأمر كما لو أنه لا يوجد شيء آخر في العالم سوى أوروبا “.
ومع ذلك، يبدو أن رحيل جاياردو عن فريقه المحبوب ريفر بليت في منتصف الموسم أمر غير مُرجح. ويحتل حاليا صدارة الدوري بفارق تسع نقاط عن صاحب المركز الثاني تاليريس كوردوبا.

2- إريك تن هاج

أصبح إريك تين هاج أحد أكثر المدربين رواجًا في العالم بفضل نجاحه مع أياكس. تصدّر عناوين الصحف لأول مرة بعد أن قاد فريق أياكس الشاب إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2018-19.

لقد قاد أياكس إلى لقبين في الدوري الهولندي وكأسين من بطولة الكأس المحلية حتى الآن. المدرب البالغ من العمر 51 عامًا هو أحد الأسماء التي يقال إن برشلونة حريص جدًا عليها. يلعب فريق أياكس الخاص به أسلوبًا هجوميًا قائمًا على الاستحواذ يتماشى مع فلسفة برشلونة.

ومع ذلك، فإن الهولندي مخلص للغاية لأياكس ومن غير المرجح أن يغادر النادي في منتصف الموسم. كما وقع مؤخرًا عقدًا جديدًا مع النادي ويرتبط بهم حتى عام 2023.

1- تشافي هيرنانديز

قام أسطورة برشلونة تشافي هيرنانديز بعمل ممتاز مع نادي السد القطري. إنه المرشح الأوفر حظًا لهذا المنصب وسيكون اختيارًا شائعًا بين أنصار كامب نو بسبب مسيرته الرائعة في النادي.

تشافي هو أحد أعظم لاعبي خط الوسط في كل العصور وكان جزءًا من أعظم فريق برشلونة في كل العصور. شارك في 767 مباراة مع الفريق الكتالوني، وسجل 85 هدفًا وقدم 185 تمريرة حاسمة.

فاز تشافي بثمانية ألقاب في الدوري الإسباني، وأربعة ألقاب لدوري الأبطال، وثلاثة ألقاب لكأس كوبا ديل ري، وخمسة ألقاب كأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الأوروبي مرتين وكأس العالم للأندية مع برشلونة.

كما كشف عن حلمه بتدريب برشلونة في مقابلة مع صحيفة «سبورت» في وقت سابق: «فكرتي هي تدريب برشلونة. لم أخفيها أبدًا، إنه هدفي وحلمي. لا أعرف ما إذا كان سيحدث أم لا، هل سيحتاجونني أم لا، لكن في الوقت الحالي أنا سعيد بذلك. كن في السد وفخورًا جدًا به. “إذا جاء عرض، فسيتم تقييمه وبعد ذلك سنحاول اتخاذ القرار، لكن في الوقت الحالي أنا سعيد جدًا هنا».

وفاز تشافي مؤخرًا بكأس أمير دولة قطر على حساب الريان بركلات الترجيح، كما أن فريقه معروف أيضًا بلعب أسلوب كرة قدم جذاب قائم على الاستحواذ.

اقرأ ايضًا:

تشافي يقترب من قيادة برشلونة

شاهد الخبر من المصدر

X