الرئيسية / الأخبار / حساب المواطن يشمل المتقاعدين والعسكريين
حساب المواطن

حساب المواطن يشمل المتقاعدين والعسكريين

قالت مصادر: “سيشمل برنامج حساب المواطن المتقاعدين والعسكريين، وذلك على حسب مقدار الدخل؛ إذ سيتم شمول المتقاعدين والعسكريين الذين يدخل مقدار دخلهم ضمن الشرائح التي سيغطيها البرنامج، وهي ذات الدخلَيْن المتوسط والمنخفض “.

حصلت “سبق” على هذي المعلومات، تفاصيل إضافية عن برنامج حساب المواطن المقرر بدء التسجيل فيه بعد أسابيع قليلة، وإطلاقه رسميًّا خلال الأشهر المقبلة.

وعن مستفيدي الضمان الاجتماعي أكدت المصادر أن هناك توجُّهًا لشمولهم بشكل تلقائي دون أن يُطلب منهم التسجيل؛ لكونهم من الشرائح الأكثر حاجة للدعم، وتتوافر جميع بياناتهم ومعلوماتهم لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

التسجيل في حساب المواطن

وبيّنت المعلومات أن التسجيل سيتاح في بداية شهر فبراير 2017 عبر بوابة إلكترونية متكاملة، يُدخل من خلالها المواطن بياناته، ويتم التواصل معه عبر الجوال عن طريق رسائل الـSMS.

ويُنتظر أن تعلن الجهات المعنية خلال الأسابيع المقبلة المزيد من التفاصيل عن آلية التسجيل، وطريقة حساب الدعم المخصص لكل أسرة، وغيرها من المعلومات.

وكانت مصادر “سبق” قد أكدت قبل أيام قليلة أن ‏المعيار الرئيسي في برنامج “حساب المواطن” هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، سواء راتب رب الأسرة، أو الزوجة، أو رواتب الأبناء، أو مصادر دخل تجارية، وغيرها.

وبيَّنت المصادر أن الأسرة يُعنى بها جميع أفراد الأسرة المقيمين في مسكن واحد، الذين تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى، مثل الزوج والزوجة والأولاد.

وقالت المصادر: “الأسرة تستفيد جميعها من البدل، وفق آلية سيتم تفسيرها في وقت لاحق. وستزيد قيمة البدل كلما زاد حجم الأسرة”.

وكانت وزارة العمل قد كشفت أن الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن هي: ‏الأسر السعودية، الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل و‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

مستوى الاستحقاق في حساب المواطن

راتب الزوجة يحتسب ضمن دخل أفراد الأسرة في حساب المواطن

وكشفت مصادر مطلعة لـ “سبق” تفاصيل إضافية عن آلية حساب الدخل في برنامج حساب المواطن المقرر بدء التسجيل فيه بعد أسابيع.

وقالت المصادر “وفقاً لما أعلنت عنه وزارة العمل قبل يومين فإن ‏المعيار الرئيسي في برنامج حساب المواطن هو مقدار الدخل الشهري للأسرة سواء راتب الزوجة أو رواتب الأبناء أو مصادر دخل تجارية وغيرها للأسرة”.

وبينت المصادر بأن الأسرة يعنى بها جميع أفراد الأسرة المقيمين في مسكن واحد والذين تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى، مثل الزوج والزوجة والأولاد.

وقالت المصادر “الأسرة تستفيد جميعها من البدل وفق آلية سيتم تفسيرها في وقت لاحق ، حيث تزيد قيمة البدل كلما زاد حجم الأسرة”.

وكانت وزارة العمل قد كشفت بأن الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن هي: ‏الأسر السعودية، والأفراد المستقلون، ‏وحاملو بطاقات التنقل، و‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

اقرأ أيضاً:

التسجيل في حساب المواطن بالصور والفيديو

برنامج حساب المواطن

المصدر 1 ، 2

6 تعليقات

  1. انا الوالد عسكري و متوفي وينزل لنا انا وختي التقاعد حقه ١٩٠٠ هل يمدي اسجل بحساب المواطن ؟!!

  2. اذ كان المتقدم عسكري وتقاعد ورجع تعاهد معه وداوم ، ايش يحط فحساب المواطن ؟ متقاعد ولا عسكري

  3. هي في الحقيقه انجاز يشكر عليه من قاموا في ذلك وهو حقا في مكانه”ولكن ينقصه عناصر مهمه” وخطيره ايضا””الاول هو يجب ان يكون تفاعليا من الاعلى الى الاسفل”” وان يكون قليل الدخل وكثرة الاسره هو المستفيد الفعلي””الامر الثاني وهو المهم والاخطر ايضا”يجب ان لا يقل حق الفرد من الاسر حتى رب الاسره عن الفان ريال للفرد””والا سيولد ميتا هذا الانجاز””نعم وهذه حقيقه “فنتمنى ان نسمع ما يسرنا وان توضع في مكانها الصحيح””وان تكف هذه الايدي القذره التي تنزع البركه التي اكرمت بها حكومتنا الرشيده اعزها الله”وهؤلاء باالمناسبه هم جل مشاكلنا وللالاسف وضعوا وامنوا الامانه””ولكن الله فوق الجميع””.

  4. احمد الغامدي

    الذي لديه أكثر من زوجه وعدد من الأبناء لايقل عن عشرة أبناء ودخله يزيد عن سبعة عشر ألف ريال هل يدخل في حساب المواطن باعتبار أنه يعيل اسرتين وليس اسره واحده بحيث لوقسم راتبه على الأسرتين دخل في الشريحه المتوسطه وربما الضعيفه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *