الرئيسية / الأخبار / تخفيض تأمين السيارات لمن لديه سجل خالي من الحوادث

تخفيض تأمين السيارات لمن لديه سجل خالي من الحوادث

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي تعليمات بتاريخ 27/3/1438هـ الموافق 26/12/2016م تتضمن إلزام شركات التأمين عند تسعيرها وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات على أن يكون الخصم مطبقاً على السعر الأساسي الجديد، وتعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل المؤمن له دون أي مطالبات. وتصل نسبة الخصم إلى 15% من السعر الجديد لوثائق التأمين لسنة واحدة دون مطالبات، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 30% لثلاث سنوات دون مطالبات. وسمحت التعليمات للشركات أن تقدم أيضاً “خصم عدم وجود مطالبات” على تأمين المركبات الشامل للأفراد.

كما تضمنت التعليمات إمكانية أن تقدم شركة التأمين خصماً إضافياً تقديراً لولائهم للشركة بنسبة تصل إلى 10% من السعر الجديد لوثائق التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للأفراد، ولا يقدم هذا الخصم إلا في حال تجديد المؤمن له لوثيقته لدى شركة التأمين ذاتها حال انتهائها بحيث لا يكون هناك أي فترة فاصلة بين التغطية المقدمة.

وألزمت المؤسسة الشركات الشروع فوراً لاستيفاء المتطلبات اللازمة لتطبيق هذه التعليمات وبحد أقصى تاريخ 4 / 7 / 1438هـ الموافق 1 / 4 / 2017م.

ويأتي ذلك انطلاقاً من دور مؤسسة النقد العربي السعودي في حماية المؤمن لهم وتشجيع المنافسة العادلة في قطاع التأمين لضمان توفير خدمات تأمينية أفضل وبأسعار منافسة، أخذاً في الاعتبار ما تضمنته المادة (السادسة والأربعون) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تنص على إلزامية أن تكون الأسعار عادلة وغير مبالغ فيها والتأكد من ذلك عن طريق وضع الضوابط والإجراءات التي تهدف إلى تحقيق استقرار قطاع التأمين.

وحيث إن قطاع التأمين بصفة عامة عند تسعير التأمين على المركبات لا يعطي ميزة لمن لديهم سجل خال من الحوادث مما ينتج عنه أن المؤمن لهم الأقل احتمالية في تقديم مطالبات يتحملون جزءاً من تكلفة التأمين للأفراد الأكثر احتمالية في تقديم مطالبات.

 

اقرأ أيضاً : ارتفاع متوسط إنفاق الفرد على التأمين ٢٧٩٪

المصدر

5 تعليقات

  1. محمد البركاتي

    التأمين بمبلغ وقدره للمركبة لمدة سنة فقط بينما إستمارة المركبة مدتها ثلاث سنوات .. ( ماهذا التناقض ؟ ) من المفترض أن يكون التأمين بالسعر الحالي لمدة ثلاث سنوات متزامناً مع مدة إستمارة المركبة ..

  2. التأمين حرام اتقوا الله واعلموا ان هناك حساب وعقاب لا تخالفوا أوامر الله ورسوله فتهلكوا

  3. بخصوص التامين المركبه هذا غير صحيح وغير منطقي وهذا الباب يساعد الشركة باللعب على المواطن برفع الاسعار
    لازم يكون في جدول معين لجميع الشركات وتخفيض التامين الي فعلا مبالغ ويهلك المواطن بعد رفع المعيشة التي اصبحت غالية كيف تبيني اسوي تامين 1500 وانا راتبي 4500 من غير الفواتير الي اكثر من 2000 ياخي ارحمونا من تلك المعانه
    قسم بالله المعيشة تخوف

  4. صالح الزريقي

    موضوع فضفاض من النقد أخصم وأفعل .
    الأمور ليست هكذا لماذا لا يتم إلزام الشركات بسعر معين ثابت ويجب تطبيق هذه الخصميات ؛ وكأنها تتسول شركات التأمين افعلوا وخفضوا ولكن إذا أردت أمر يهمها ويخصها مثل قروض البنوك وفوائدها وروسومها فإنها تحددها وتنذر بعدم النفيذ .
    نريد هكذا وليس تسول هذه الشركات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *