الرئيسية / الأخبار / برنامج حساب المواطن
حساب المواطن

برنامج حساب المواطن

تم تداول وثيقة تكشف عن تفاصيل وأهداف البرنامج الحكومي “حساب المواطن”، الذي من المقرر إطلاقه في شهر فبراير من العام المقبل، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، للتخفيف من الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات الأخيرة، ليتم تنفيذه وصرف المستحقات قبل تطبيق الأسعار الجديدة.

وأوضحت الوثيقة أن البرنامج أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر عبر منصة موحدة، مشيرة إلى أن البرنامج سيوجه لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض لتحمل أعباء الإصلاحات الاقتصادية.

وبينت الوثيقة المتداولة أن البرنامج يهدف لتطوير نظام يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين، وتشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

ولفتت إلى أن البدء في استقبال تسجيل المواطنين سيكون عن طريق تعبئة رب الأسرة لطلب التسجيل عبر البوابة الإلكترونية التي ستطلقها الجهات الرسمية في شهر فبراير المقبل، مشيرة إلى أنه ستتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية تلقائياً.

حساب المواطن

تحديث : أعلنت تفاصيل البرنامج الوطني الجديد “حساب المواطن” الذي يعتبر من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي.
ويهدف البرنامج الجديد لدمج برامج الدعم الحكومي عبر آلية موحدة وأكثر كفاءة وعدالة وفعالية.
وحُددت للبرنامج أهداف رئيسية أبرزها حماية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي ، وإعادة توجيهه مخصصات الدعم الحكومي ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة وبناء على دخلها ، وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم.
والبرنامج سيخصص للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط ، كما أن الأسر ذات الدخل فوق المتوسط سيطولها دعم جزئي يتناسب مع دخلهاا ، فيما يستثني البرنامج الأسر ذات الدخل المرتفع حيث لن يغطيها الدعم .
وعن مقدار الدعم: سيتشكل وفقا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد والداعم للترشيد من خلال تحليل مستويات الاستهلاكك للطاقة بأنواعها واحتياجات الأسر الأخرى.

ووفقا للمعلومات سيكون البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم وذلك ليعكس أي تغييرات في أسعار الطاقة أو غيرها من الإصلاحات التي قد تترك أعباءً إضافية على الأسر.

وتقرر تخصيص مبلغ 25 مليارا للبرنامج في عام 2017 فيما يتوقع أن يرتفع المخصص إلى 60 مليارا في عام 2020.

وتقرر فتح التسجيل للمواطنين بالبرنامج عبر بوابة إلكترونية في 4 جمادى الأولى من العام الجاري الموافق 1 فبراير 2017.

ويتوقع بدء صرف البدل لمستفيديه قبل تطبيق الأسعار الجديدة للبنزين والكهرباء والديزل في وقت لاحق من عام 2017.

يشار إلى أنه سيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً وسيتم سداد مبالغ الدعم لهم نقدا عن طريق التحويل المصرفي.


 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *